انظلاق موضة المناظر الطبيعية “الصناعية” من إحدى جامعات هولندا

2

أطلق (LIAG (Leibniz Institute for Applied Geophysics الألماني -معهد الأبحاث المستقل الذي يستخدم الطرائق الفيزيائية الأرضية لحل المشاكل المتعلقة بالقضايا العلمية الخاصة بدراسة الأرض- تصاميمه الجديدة من أجل مبنى كلية التربية في جامعة Arnhem and Nijmegen في مدينة Nijmegen الهولندية عقب مناقصة أوروبية ناجحة.

وتماشياً مع “طموحات الاستدامة” التي تحفل بها هذه الجامعة، سيتضمن المبنى الجديد نظام تبادل حراري كبير –ليستوعب جميع طاقة المبنى الموجودة في ذلك الوقت- ومزيجاً من أنظمة تهوية وتبريد المبنى في محاولةٍ لتوفير كمية كبيرة من الطاقة. كما تم أخذ مسائل استخدام المياه والمواد ونوعية الهواء والراحة السمعية والبصرية بعين الاعتبار أيضاً في خطة التصميم، في محاولةٍ لإنتاج الكتلة الأكثر ديمومة على الإطلاق.

كما سيتم تشكيل معظم الأجزاء الخارجية من المبنى من الواجهات الأمامية الخضراء، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الزجاج بهدف خلق كتلة جميلة ومذهلة. وقد تم تضمين العناصر الزجاجية الشفافة بهدف السماح بدخول كميات استثنائية من ضوء النهار إلى قلب المبنى، بينما سيتم منع دخول ضوء الشمس على الجانب الجنوبي من خلال استخدام الفتحات الموجودة على سطح المبنى.

وهكذا من المقرر أن يتم تصميم منظر طبيعي صناعي باستخدام “الصخور” الصناعية في منطقة تمتد بين المساحات الداخلية والخارجية. أما “أسقف” هذه الصخور فهي مخصصة لاستخدامها كمساحات مطالعة. وسيتم ربط جناحين تعليميين عائمين فوق هذا المنظر بواسطة ردهة تقدم كمية كبيرة من ضوء النهار وتفاعلاً محبباً بين جميع أرجاء المبنى.

والأجمل في التصميم هو أنه سيكون بالإمكان رؤية جميع المساحات التعليمية من داخل هذه الردهة، وأنه سيتم تكييف العديد من الممرات على كل مستوى من أجل توفير المزيد من مساحات المطالعة. وبهذا الشكل، سينعم طلاب الجامعة بتجربة تعليمية وجمالية مميزة.

إقرأ ايضًا