نفسٌ معماري جديد في جامعات لوس أنجلوس

9

أصدرت لجنة التخطيط في لوس أنجلوس قراراً بالموافقة على مشروع Big Box من تصميم شركة Morphosis للتصميم والعمارة ومقرها بوسطن، وسوف يشغل مركز جامعة Emerson الجديد “الصندوق الكبير” مساحة 125,000 قدم تربيعي، والتي سوف تكون بدورها المقر الدائم لبرنامج الترفيه في الجامعة، والذي يقع حالياً في Burbank.

ويأخذنا هذا المشروع الضخم بالذاكرة معه إلى مبنى ونصب قوس الدفاع العظيم في فرنسا، والذي يقع في عقدة باريس التجارية من تصميم المعماري الدانماركي Johann Otto von Spreckelsen (1929-1987) ولكن بنسخةٍ معاصرةً ومستدامةً أكثر من سابقتها، كما ويمتّ هذا المركز بالصلة إلى مبنى three-year-old headquarters من تصميم Gensler لحساب وكالة الفنانين المبدعين في مقاطعة Century City في لوس أنجلوس.

ويرتفع المبنى الجديد حتى 10 طوابق عند تقاطع جادة Sunset وشارع غوردون، ويتميز خارج Big Box ذو الشكل المكعب بكسوته الفريدة، حيث تلقي شبكة من الألمنيوم بظلالها على الخارج ويحيط بهذه الشبكة فراغٌ كبير تمّ إقحامها بواسطة الاسمنت والزجاج والفولاذ الصلب.

وهنا نشير أن هذا البناء يسعى للحصول على الحد الأدنى من تصنيف شهادة LEED الفضية، ويعزا ذلك إلى الحدائق الخارجية فضلاً عن تعريشة العنب التي تنمو على طول جانب شارع غوردون، مما يخلق مدخلاً مورقاً إلى جانب تظليل المقهى.

وتضم جهتي المبنى قاعاتٍ سكنية، بينما يضم المركز غرف الصفوف والإدارة ومتجرين لبيع التجزئة على طول Sunset، كما سيحتوي المركز أيضاً على تراسات خارجية ومساحات تعليمية في الهواء الطلق، بالإضافة إلى درجٍ كبير يمتد من الطابق الثالث وحتى الطابق الخامس.

أما وعند الإعلان عن المشروع قبل عامين، صرّح Thom Mayne وهو مؤسس الشركة قائلاً “إنه مساهمةٌ كبيرة تُضاف إلى واحدةٍ من أكثر المناطق العمرانية ديناميكيةً في لوس أنجلوس”، في حين أوضح مدير الشركة Kim Groves بأن الخارج الهادئ يتعارض والتنوع الذي يطغى على الجوار، وبأن هذه الحركة البصرية من شأنها أن تعكس ما أسماه “كثافة النشاطات التي تحدث في الداخل”.

وأخيراً فإن المشروع ينتظر أن يمثل أمام مجلس مدينة لوس أنجلوس في منتصف آب، ونحن أيضاً ننتظر هذا الصندوق الكبير وما يحمله من مفاجئاتٍ وإضافاتٍ لمدينة لوس أنجلوس.

إقرأ ايضًا