مبنى TIC الإعلامي الاسباني: لقاء الشركات المثمر

1

صمم المهندس المعماري الإسباني Enric Ruiz Geli ضمن منطقة مشروع [email protected] في برشلونة مبنى TIC الإعلامي الذي يوصف بأنه مكان التقاء وتواصل الشركات والمؤسسات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات (ICTs) ، بالإضافة إلى قطاعات الإعلام والقطاعات البصرية السمعية.

وتعد [email protected] مقاطعةً تجريبية في مدينة برشلونة الاسبانية ذات ثقل بيئي فعال (District Climate) حيث تكون القيم الجديدة للشركات غير دقيقة أو ملموسة، فهي غير معتمدة على الحصول على مصادر طبيعية للمياه والتربة والبنزين، ولا تمتلك قيماً عقاريةً أو حقوق نقل أو تمتلك براءات اختراع مسجلة أو تمتلك تفكيراً مبدعاً وتقنيات برمجة وتفاعل، فباختصار [email protected] هي عبارة عن مختبر عمراني -على حد تعبير Artur Serra من مركز البحث والإبداع الاسباني غير الربحي في مجال الانترنت والعامل على تطوير مشاريع مشتركة بين القطاعين العام والخاصI2CAT والأشخاص العاملين في [email protected]

ويتألف هذا المبنى من هيكلٍ معدني رئيسي مركبٍ من 4 إطارات صلبة ومثقبة، ويتألف هذا النوع من الإطارات من ألواحٍ معدنيةٍ ذات 7 أو 8 عوارض ويمتلك كل إطار لوحاً داعماً ينقل حمله إلى المعارض التي تشكل مراكز الدعم الصلبة.

وباستخدام 2,500 متر مربع من كسوة ETFE القابلة للنفخ والمزودة بثلاث حجرات هوائية، سيتمكن هذا المبنى من توفير طاقة بنسبة 20% وسيسجل 42 نقطة من مجموع النقاط الإجمالية المصورة من قبل المعيار البيئي والفعالية البيئية على مستوى الطاقة للمباني.

كما تعزز هذه الكسوة العزل الحراري وتؤمن الحماية من خلال استخدامها للنظام الغازي. وإذا كانت الطبقة الأولى شفافة فإن الطبقات الثانية والثالثة تمتلك تصميم نموذجٍ معاكسٍ يقوم بتأمين الظل لدى نفخها وربطها ببعضها.

وهنا صمم المهندس الإسباني Enric Ruiz Geli هذا المبنى المبتكر مع هيكلٍ فولاذي شبيهٍ بالشبكة متجنباً استخدام الأعمدة على الطابق الأرضي ومقدماً المساحات العامة إلى المبنى.

إقرأ ايضًا