نادٍ رياضيّ فرنسي يستوفي كل متطلبات العصر

0

بلمسةٍ فرنسيةٍ من الرقي والأناقة الدائمة، يمكن تصميم نادٍ بهذا الجمال. إذ يعتبر مركز Athletic Center للصحة واللياقة قيد الإنشاء حالياً بإشارف شركة Olgga Architects في Basroch في Grande Synthe بفرنسا. ويعتبر هذا المشروع بنيةً تحتية قادرةً على إعادة خلق المنطقة، وروح الشباب فيها لما سيضمه من شتى ألعاب كرة القدم والسوكر ومضمار للدراجات وأندية الرماية بالسهام.

أما المميز في هذا المشروع فهو استجابته كتصميمٍ لكل معايير الاستدامة والاستمرارية من خلال استخدامه لألواح التدفئة الشمسية التي تأخذ عبء 40% من التدفئة، بالإضافة إلى 10,800 قدمٍ مربع من الشبكات الضوئية المدمجة في السقف التي تهدف للتقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية. وعلاوةً على ذلك، يمتلك المجمع محطة تكريرٍ محليّةٍ للمياه خاصة بالاستخدام الداخلي، لتبقى في النهاية المواد المستخدمة في تصميم الواجهات ونذكر أنها جمعها موادٌ قابلةٌ للتحلل.

ويضم هذا المركز الرياضي تجويفاً كبيراً على شكل متوازي أضلاع، وهو عبارةٌ عن المدرج الرئيسي للنادي. وهو متاحٌ لرياضاتٍ محددة: ففيه ساحات اللعب ومضمار قيادة الدراجات. في حين يُعتبر السقف والشرفة وقاعدة النادي بنيةً واحدة.

وفي القاعدة توجد مساحات للعبة كرة القدم والسوكر ومكاتب الإدارة. بينما يضم الجزء المجوف شرفةً كبيرةً ومظللة لراحة المتفرجين صيفاً شتاءً. ومن الجدير ذكره أن تصميماً عملياً كهذا سيستقطب زواراً ومشجعين وممارسيين رياضيين أكثر، ويؤمن لهم الراحة والمتعة.

أما عن أجواء المكان فتسودها الروعة والعظمة، لما تستقيها من لغةٍ معماريةٍ إبداعية، حيث يسمح الامتداد الواسع للشرفة وانفتاحها على بعضها بتقديم منظرٍ شاملٍ لتركيبة النادي كاملاً، كما تسمح للمرء أن يرى دون أن يكون مرئياً. في حين تكون كل حجرات وقاعات النادي محميةً، كونها محاطة بجدرانٍ ثنائية الطبقات من الزجاج المفصول بنسيجٍ عازل.

والملفت للنظر في هذا التصميم هو الأخذ بعين الاعتبار فكرة جاهزية كل الأسطح والواجهات في النادي لتكون للاستخدامات المستقبلية في الإعلان وعرض الفن العمراني واستخدامات الجرافيك. كما من الممكن أيضاً إضاءة كل الشاشات بألوان الفريق اللاعب أو بصورٍ رياضيةٍ باستخدام الأضواء أو تقنيات الإسقاط والعرض. ليستجيب المبنى بالكامل لرغبة رواده، وكأنه قطعة كنفا تتألق بكل ما يمت للرياضة بصلة.

وفي النهاية يذكرنا بناءٌ بهذه الفخامة بستادات فرنسا الشهيرة مثل ستاد رين، وستاد دي فغانس، وستاد جيرلان ليون التي تتميز كلها عالمياً بلمسةٍ فرنسيةٍ في غاية الأناقة.

إقرأ ايضًا