ستة شهادات LEED من نصيب مبنى City Center/ لاس فيغاس

0

أصبح مبنى City Center في مدينة لاس فيغاس أحد أكبر المشاريع الحائزة على شهادة LEED في العالم، بفضل مساحته التي بلغت أكثر من 16,797,000 قدم مربع (1,560,500 متر مربع).

وقد تضمن المشروع بعض أكبر الشركات العالمية مثل Pelli Clarke Pelli و Kohn Pedersen Fox و Helmut Jahnو RV Architecture LLC التي يديرها Rafael Viñoly، و Foster + Partners و Studio Daniel Libeskind وDavid Rockwell and Rockwell Group و Gensler.

وفي داخل المجمع، نجد العديد من الأبراج والفنادق وأندية المقامرة والأماكن السكنية، التي تلقى بفضلها كل من Mandarin Oriental وبرج فندق منتجع ARIA Resort ومركز الاجتماع والمسرح في ARIA ومنتجع وفندق Vdara وأبراج Crystals وVeer، شهادة LEED الذهبية.

ومن الجدير ذكره أن CityCenter قد انطلق في عام 2004 على شكل لوحةٍ فارغةٍ بحجم 67 فدان، أتت فكرتها نتاج عمل مجموعةٍ متنوعةٍ من الناس ذوي الطاقة والبصيرة والموهبة، الذين عملوا بجد من أجل خلق التطور الأكثر طموحاً وخيالاً على الإطلاق، في واحدةٍ من أكثر المدن ديناميكيةً في العالم.

وقد بدأ العمل بإعداد خطةٍ رئيسيةٍ تم تطويرها من قبل شركة Ehrenkrantz, Eckstut and Kuhn Architects في نيويورك، من أجل إنشاء مقصدٍ عال الكثافة وذي أماكن وتجارب ممتعة، وموزِّعٍ عامٍ أملس ومراعاةٍ للمحيط.

ومن أجل تحقيق هذه الخطة، جاب المدراء التنفيذيون في MGM MIRAGE جميع أنحاء العالم والتقوا بالعديد من المهندسين المعماريين، لمراجعة أعمالهم ولإدراك طريقتهم في العمل.

وعندما انتهى البحث، جمعت MGM MIRAGE فريق الأحلام من خيرة المهندسين المعماريين في العالم واثنان من أفضل البنَّائين المحليين، وهما شركة Perini Building وشركة Tishman للبناء، وبدؤوا مرحلة التصميم الطموحة التي ستستغرق 20 شهراً.

وقد تم اختيار Gensler -وهي أحد أكبر الشركات المعمارية في العالم- لتقود عملية التصميم وتكلِّف سبعة مهندسين معماريين ذوي شهرة عالمية و45 مختص في مجال التصميم الداخلي ومئات المستشارين، ليحولوا مشروع CityCenter من مجرد فكرةٍ إلى واقعٍ ملموس.

وبارتفاعه على 61 طابقاً، تم تصميم ARIA Resort & Casino من قبل شركة Pelli Clarke Pelli Architects التي تتخذ مقرها في مدينة New Haven في Connecticut في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد ابتكر Pelli Clarke Pelli أربعةً من أكبر التطويرات العالمية الخاصة وهي : المركز المالي العالمي (World Financial Center) في نيويورك، ومبنى Kuala Lumpur City Centre في ماليزيا، ومبنى Canary Wharf في لندن، ومركز الاقتصاد العالمي (International Finance Center) في هونغ كونغ.

هذا وستقر ARIA معياراً جديدة على مستوى الكرة الأرضية لمستويات اللهو والترفيه، حيث سيكون التصميم المعاصر والمعقد مختلفاً بوضوحٍ عن أي مبنى آخر سبقه، وسيساهم بإغناء أفق مدينة لاس فيغاس الأخّاذ، كما سيقدم تنوعاً غنياً في الخبرات على مستوى الشارع.

كما سيقدم المنتجع -المؤلف من 4004 غرفة- تجارب تناول طعام وتسلية وتسوق واستجمام لا سابق لها، لأنها هي ما تشتهر به MGM MIRAGE. كما ستتميز بتقديم سيرك دوسوليه Cirque du Soleil المذهل الجديد للاحتفال بإرث المغني الشهير Elvis Presley، وبمساحة 300,000 قدم مربع إضافية مخصصة لمكان الاجتماعات واللقاءات.

ومن خلال ترسيخها لالتزام CityCenter بمبدأ الاستدامة، تعد ARIA أحد أوائل الفنادق في لاس فيغاس الذي يحصل شهادة LEED الذهبية من قبل مجلس البناء الأخضر في الولايات المتحدة.

وقد شعرت MGM MIRAGE بأنه قد تم العمل على RV Architecture, LLC التي يديرها المعماري Rafael Viñoly، لتتناسب بشكلٍ مثالي مع تصميم مبنى مكمِّلاً لأبنية كازينو المنتجع القريبة.

ولا ننسى أن Viñoly كان هو من صمم متحف Clevelandالفني و Jazz في Lincoln Center ومطار Carrasco International Airport العالمي في مدينة Montevideo في الأرغواي.

وبابتكار هذا الفندق المرتفع على 57 طابق في قلب CityCenter، استخدمت RV Architecture طريقة تصميمٍ منظمة ذات أثرٍ بارز، حيث سيخلق شكل مبنى Vdara الهلالي بكسوته الفريدة من الزجاج المنقوش، أحد تصريحات التصميم الأكثر إثارةً في لاس فيغاس.

ومن الجدير ذكره حصول Vdara على شهادة LEED الذهبية من قبل مجلس البناء الأخضر في الولايات المتحدة أيضاً.

حيث يعد Vdara فندقاً ذو جناحاتٍ مستوحاةٍ من جميع أنحاء العالم، ومنتجعاً مصَمماً لمحبي الإثارة في لاس فيغاس، وأولئك الذين يفضلون أن يستمتعوا بها في بيئةٍ حصريةٍ مستدامةٍ غير مسموحٍ فيها بالمقامرة أو التدخين.

كما ستتميز الـ 1,495 جناح تقريباً في فندق Vdara -بسبب موقعها بين اثنين من أفضل نوادي القمار العالمية (Bellagio و -(ARIA بخطط المساحات المفتوحة والنوافذ الأفقية التي تتيح مناظر ممتدة على المدينة والجبال.

كما سيخلق المصممون المشاهير في BBG-BBGM بيئاتٍ عصريةٍ وحديثةٍ مريحةٍ جداً. ففي Vdara مثلاً، سيتمكن الضيوف من الاستمتاع بالمرافق المتناسبة مع المنتجعات الأكثر امتيازاً في العالم.

أما مبنى Vdara Health & Beauty فهو عبارة عن منتجع رشاقة ذو طابقين ممتدين على مساحة 18,000 قدم مربع، من ضمنها مجمع البهو واللياقة، حيث سيساهم في استرخاء وتنشيط ضيوفه مع منحه علاجاتٍ تركز على الصحة الكلية، التي تستخدم مكونات النوعية المُستَخرجة من الأعشاب الطبية والأزهار والفواكه والخضار والزيوت الأساسية. وسيخدم Martin Heierling -المبدع المعروف عالمياً بسبب مطعم Bellagio الذي يحمل اسم AAA Four Diamond في Sensi- كرئيسٍ تنفيذيٍّ للطباخين في جميع تقديمات الفندق من طعامٍ وشراب.

كما سيتحول مطعم Silk Road الحديث -والذي يشتهر بأعراقه المختلفة- من مكانٍ حيوي ومفعمٍ بالنشاط عند الفجر إلى مكانٍ عصريٍّ صاخبٍ عند حلول الليل. كما سيمثِّل Bar Vdara -وهو ردهة الانتظار الانتقائية- مكاناً مستوحىً من الطبيعة يعمل كركنٍ صباحي لتناول القهوة السريعة، في حين يتحول مساءً إلى ركنٍ لتناول الكوكتيلات المختلفة.

هذا وسيتميز جناح Sky Pool & Lounge المترف في الفندق بأكواخٍ شاطئيةٍ صغيرةٍ، مجهَّزةٍ بشكلٍ كاملٍ بالمنتجعات وأماكن ممارسة الرياضات الروحية وأحواض غطس شبه معزولة وبار عالي الطاقة وردهة مفتوحة ليلاً نهاراً.

في حين ستتضمن المرافق الإضافية خدمة حرس على مدار الساعة ومرافق اجتماعات ذات تقنيات حديثة جداً، تتسع لمجموعاتٍ تتراوح بين 10و400 شخص, وفيها خدمة تناول الطعام داخل الجناح وتدبِّر أمر الاهتمام بشؤون المنزل وأماكن خاصة لصف السيارات.

ومن أجل أبراج Veer Towers، كانت شركة Helmut Jahn الخيار الطبيعي، كونها شركة لفنان تتميز أبنيته باختلافها البارز عن أي مبنى آخر. وهنا نذكر بعض مشاريع Jahn الشهيرة والتي تتضمن مقر الاتحاد الأوروبي في Brussels وفندق Kempinskiفي ميونيخ ومركز Sony Center في برلين.

كما سيكون تصميم Helmut Jahn لناطحات السحاب السكنية المعروفة باسم Veer Towers ترجمةً مبهرةً للطاقة والإثارة إلى صيغةٍ ماديةٍ، حيث ستضيء أبراجه الزجاجية المرتفعة على 37 طابق ليلاً نهاراً.

ومع ما يقارب الـ 335 شقة سكنية حديثة في كل برج، سيحلِّق Veerفوق المدينة، وسيضع المقيمين بالقرب من Crystals ومنطقة التسلية ومتاجر التجزئة في مبنى CityCenter.

وستبدو الأبراج وكأنها تُراقِص بعضها البعض، بفضل انحدار زواياها بقدر خمس درجات -وهي الميزة المحتفى بها في اسم المشروع التطوري. كما سيتم تطوير الردهات والمساحات العامة من قبل المصمم المعروف Francisco Gonzalez-Pulido ليعرض الأعمال المؤثرة من الزجاج والمعدن مع الكثير من الضوء الطبيعي. وسيعمل فريقDianna Wong Architecture & Interior Design, Inc -المعروف بخلق مساحاتٍ حديثةٍ تنشر إحساساً بالانفتاح- على إنجاز الشقق السكنية.

وعلى قمة كل برج ملفت للنظر، سيتمتع المقميون بطوابق بمرافق تُظهِر منظراً لا يُضاهى لمدينة لاس فيغاس، لتكتمل الصورة المدهشة بمسبحٍ ذو حافةٍ غير محدودة، وأكواخٍ صغيرةٍ وحماماتٍ ساخنةٍ وفسحةِ تشميسٍ وساحةٍ خارجيةٍ لممارسة النشاطات الترفيهية الخارجية.

وفي الداخل، سيتميز الفندق بغرف الاستجمام للمناسبات الخاصة أو الاحتفالات العَرضية وغرف الإعلام الخاصة ذات النوافذ البانورامية، ومركز رشاقة ذو غرف حمَّامات بخاريّة للرجال والنساء، بالإضافة إلى المراكز التجارية المتنوعة. كما ستكون جميع المطاعم الفخمة ومتاجر التسوق المترفة والحياة الليلية الصاخبة، بمتعتها التي لا يقدم مثلها سوى لاس فيغاس، على بعد خطواتٍ فقط.

ومن أجل تصميم مبنى Mandarin Oriental, Las Vegas،اتجهت MGM MIRAGE نحو Kohn Pedersen Fox Associates، حيث تشتهر الشركة بإتقانها وإبداعها في مبانيها المنتشرة حول مدن العالم.

وسيكون مبنى Mandarin Oriental في لاس فيغاس حرماً معقداً للرقي الحديث، في مكانه البارز عند مدخل مبنى CityCenter. وسيقدم الفندق السكني -الذي يمنع التدخين والمقامرة-الطعام الفاخر ومنتجعاً للاسترخاء ومساكن أخَّاذة وخدمةً ذات طابعٍ شخصي تشتهر بها هذه المجموعة من الفنادق العالمية في لاس فيغاس.

وعلى الطابق الثالث والعشرون، ستقع أول ردهة مفتوحة (Sky Lobby) في المدينة، والتي ستقدم تجربة إقامة فندقية لا تُضاهى.

وبعرضها لمناظر واسعة من مدينة لاس فيغاس، ستتباهى هذه الردهة بتقديمها للمأكولات والمشروبات المتنوعة، والتي تتضمن Twist من إعداد Pierre Gagnaire الذي يعد أفضل رئيس طباخين أمريكي بشهرةٍ عالميةٍ، وركن تناول الشاي الحميم ومتجر اللوازم النسائية (Mandarin Bar).

أما على الطابق الثالث، فسيكون هناك مكان تجمع بمساحة 12 ألف قدم مربع وفيه مناظر خلابة، بالإضافة إلى MOzen Bistroالذي يقدم تحضيرات طازجة لأفضل طرق إعدادات الطعام في العالم على الفطور والغداء والعشاء.

أما Amore Patisserie الواقع مباشرةً على طريق لاس فيغاس المشجر، فسيكون مخبزاً مختصاً بتقديم المعجنات والسندويش والقهوة والشاي. في حين سيكون منتجعMandarin Oriental عبارةً عن واحة ممتدة على مساحة 27 ألف قدم مربع لتقدِّم السكون والتجدد المستوحى من رونق شنغهاي في الثلاثينيات من القرن العشرين.

وستتضمن المرافق الإضافية مسابح مرتفعة مذهلة وأكواخ شاطئية صغيرة مرافقة لها، وأحدث مركز للرشاقة وبهواً مميزاً جداً.

أما تصميم الديكور الداخلي فقد تم في المساحات العامة من قبل Adam D. Tihany، وبالنسبة للمساحات الداخلية في الشقق السكنية فقد تم تركيبها بعنايةٍ فائقةٍ من قبل شركاتKay Lang & Associates و Page & Steele Interior Architects الشهيرة في مجال التصميم الداخلي والهندسة المعمارية. ولهذا سيضع Mandarin Oriental معياراً جديداً للموضة بأجنحته ومرافقه المذهلة وتصميمه الهندسي الفريد.

أما Studio Daniel Libeskind في نيويورك فهو المهندس المعماري الخارجي لمبنى Crystals، المنطقة الترفيهية ومنطقة بيع التجزئة المسقوفة في قلب الـ CityCenter.

وسيكون Crystals مكان تجمعٍ عالمي ومقصداً تجارياً وغذائياً رائداً، يضم عناصر متنوعة من فنٍ وتصميمٍ وخبرةٍ. ونشير هنا إلى أن Libeskind أصبح اسماً مألوفاً في عام 2003، عندما ربح مسابقة مركز التجارة العالمي وتمت تسميته كمهندس المخطط الرئيسي للموقع.

هذا وتتضمن بعض الأعمال الهامة الأخرى المتحف اليهودي في برلين ومتحف Denver الفني في مبنى Hamilton.

ومن أجل تصميم الهندسة الداخلية في Crystals، ستقدم Rockwell Group في نيويورك سلسلةً من البيئات المدهشة، المصممة خصيصاً من أجل خلق الترابط والتواصل والاسترخاء. وبشهرته بتصاميم المشاريع الثقافية ومشاريع الضيافة ومتاجر التجزئة، يتضمن عمل Rockwell الشهير مركزاً باسم Elinor Bunin Film Center في Lincoln Center ومسرح Kodak ومجموعات من Hairspray الخاصة بـِ Broadway، بالإضافة إلى W New York.

أما سكة ترام الـ CityCenter، فستعمل على ربط Crystals ومنتجعات Bellagio و Monte Carlo.

وهنا يجدر بنا الذكر أن هذا المشروع أيضاً (Crystals) قد تلقى شهادة LEED الذهبية من مجلس البناء الأخضر في الولايات المتحدة، مما يجعله أكبر منطقة بيع تجزئة في العالم يتلقى تكريماً بهذا المستوى.

إقرأ ايضًا