عمارة بلجيكا “طبيعية” مئة بالمئة

4

يقع مبنى Notariaat المكتبي بجوار أحد المطاعم في نهاية شارعٍ صغير في قرية صغيرة في إلى الجنوب من مقاطعة فلاندرز الشرقية في بلجيكا، ويتميز المبنى بموقعٍ فريد حيث تنحدر المشاهد الطبيعية ببطء، ويقدم المبنى في الوقت نفسه، لمحةً عامة عن المنطقة الزراعية غير المستخدمة والممتدة على أكثر من كيلومترين.

استطاع هذا المشهد الطبيعي المؤثر أن يستحوذ على اهتمام كل شخصٍ قام بزيارة Notariaat فضلاً عن التصميم نفسه، إذ جاء ليلبي رغبة معماريي Atelier Vens Vanbelle بخلق مبنىً محايد يمكن الوصول إليه بسهولة من قِبل كافة أنواع الزوار.

وصل هذا الشعور إلى المبنى نفسه، وتمت ترجمة ذلك من خلال الكتلة المصنوعة من القرميد الخام، التي نراها شبه مغلقة من جهة الشارع والمطعم، في حين يتميز مدخل المبنى بكتلته البيضاء المصنوعة من الألواح الفولاذية، وفور تجاوز هذه الكتلة البيضاء، يدخل الزائر إلى ممرٍ يشرف على الفناء على الجانب الأيمن. بينما ينعطف الممر عند الجهة اليسرى نحو غرفة الانتظار التي تنفتح على شكل مخروطٍ نحو المشاهد الطبيعية في الخارج، ومن ثم تقوم النوافذ بتأطير هذه المشاهد المسالمة على شكل لوحاتٍ ملونة تزين الممر الداخلي.

وأخيراً يتدلى الجزء الخلفي من المبنى فوق الأراضي المنحدرة، التي حاول معماريو Atelier Vens Vanbelle المحافظة على ملامحها الجمالية قدر الإمكان، ولذلك تم تخصيص مكان لوقوف السيارات تحت المبنى بهدف الحفاظ على مشهدٍ متتابع لا تعوقه مشاهد السيارات المرصوفة أمام المبنى.

إقرأ ايضًا