مكتبة في قلب كنيسة..كل شيء ممكن

0

تُرى كيف سيكون شعورك وأنت تقرأ في كنيسة قديمة تعود لحوالي 800 سنة؟

لا تستغرب أبداً فبعض الناس يسمونها مكتبة الجنة “Paradise book store” ولكن بالتأكيد قبل سنوات لم يكن بمقدورك سوى رصف دراجتك هناك إذا أحببت؛ فقد كانت الكنيسة الدومينيكية ملاذاً للدراجات في Maastricht في هولندا.

أما اليوم فهاهي الكنيسة التاريخية تسترجع مجدها الضائع، بعيداً عن الطقوس الدينية والأجواء اللاهوتية، وتحصل على أعلى ترتيب بين أجمل عشرة مكتبات في العالم، علي يد معماريي استوديو Merkx+Girod الهولندي، الذي امتثل لرغبة Selexyz ؛ الاسم العريق في عالم الكتب، والذي أراد إنقاذ ما يمكن إنقاذه من داخل الكنيسة وتحويله إلى متجر معاصر لبيع الكتب.

وهي ليست المرة الأولى التي يقوم بها معماريي Merkx+Girod بالتعامل مع نفس الزبون، فقد قاموا مسبقاً بتصميم مكتبتين في مدينة The hague و Almere، ولكن هذه المرة كانت النسخة خاصة جداً وحساسة للغاية، حيث يتطلب بناء المتجر مساحةً 1,200 م2 في حين أن مساحة الكنيسة لا تتجاوز 750 م2 فقط.

وهكذا جاء اقتراح الزبون برفع طابق ثاني داخل الكنيسة، ولكنه قوبل برفض قاطع من قبل المصممين، لأن ذلك من شأنه أن يدمر تماماً الصفات المكانية للكنيسة، وارتأى طاقم التصميم بدلاً من ذلك خلق ممرٍ داخل الكنيسة يخدم كمكتبة ويمتد على عدة طبقات بشكلٍ متناظر، وبذلك تم إبقاء الجزء الأيسر من الكنيسة فارغاً.

بينما وفي الجهة الأخرى، يصبح التسلق على السلم الفريد للحصول على كتاب ما بين الطوابق الثلاث؛ والتي تشكل خزانة الكتب أو Bookflat ذات الإطار الفولاذي، تجربةً لا تنسى حيث تكمن المكافأة في اللقاء الوثيق مع اللوحات الجدارية القديمة والمناظر الخلابة.

إنه بالفعل إيماءة معاصرة تلقي تحية إجلال واحترام على شخص الكنيسة الأثرية، ويظهر ذلك جلياً في الطابق الأرضي الذي باتت تزينه كافة أنواع الكتب وبالتالي مختلف الألوان والأسطح، إلى جانب مذبح الكنيسة القديم الذي يضم حالياً مقهى عشاق القهوة أو Coffeelovers وطاولةً كبيرة للقراءة على شكل صليب.

لقد استحقت “المكتبة الكنيسة” بكل جدارة جائزة Lensvelt de Architect Interior Prize لعام 2007، فقد أصدرت لجنة التحكيم بياناً تشد فيه على أيدي معماريي Merkx+Girod الذين استطاعوا إقحام المكتبة داخل الكنيسة الأثرية دون المساس بروحانية أو هيكل الكنيسة الدومينيكية.

ترجمة وتحرير هبة سميح رجوب

إقرأ ايضًا