ثاني أعلى حرم جامعي في الولايات المتحدة

0

في سوقٍ أكاديميةٍ دائمة التنافس تطمح الكليات والجامعات لتبني استراتيجياتٍ جديدةٍ أوضح وأكثر جرأةً على الدوام لتزيد من معدل الانتساب إليها. وتُعتبر جامعة روزفلت بشيكاغو إحدى أهم الجامعات التي تطمح لموضعة نفسها وسط مؤسساتٍ أكاديميةٍ متقدمةٍ لتجلب المزيد من الطلاب إليها.

ففي الوقت الذي اختفت فيه رافعات البناء العاملة على بناء ناطحات السحاب في سماء شيكاغو قامت جامعة روزفلت بجلبها إلى وسط شيكاغو لترتفع ببناءٍ زجاجيٍّ لإثنين وثلاثين طابقاً لتكون بذلك ثاني أعلى حرم جامعةٍ في الولايات المتحدة.

عملت شركة VOA Associates المتحدة على تصميم بناء الجامعة الجديد ليكون حرماً عمودياً حيث تعلو مرافقه بعضها بعضاً مما يمنحه القدرة على تغيير آلية عمل الجامعة في الوقت الذي سيُغير بشكله أفق المدينة الهائل.

يضم البناء متعدد الاستخدامات مكاتب الإدارة وقاعاتٍ دراسيةٍ وقاعة طعامٍ ومركزٍ رياضيٍّ ومركز مؤتمراتٍ ومخابر علميّة وأجنحة إقامة لأكثر من 600 طالب. كما سيضم البناء كليّة تجارةٍ بمساكن للطلاب المنتمين إليها لتشغل الطوابق السبعة عشر العلوية، حيث سيدرس الطلاب بين النجوم بذات الوقت الذي يستمتعون فيه بالمناظر الفتانة لأفق المدينة وغراند بارك والواجهة المائية لشيكاغو.

انتصب البناء نحيفاً طويلاً بواجهةٍ زجاجيةٍ متموجةٍ تتعاكس عليها الظلال الزرقاء، فأظهر منطقة South Loop بشيكاغو بصورةٍ ديناميكيةٍ لوجود الجامعة فيها، والتي كان يضمها يوماً البناء الذي صممه Louis Sullivan ليكون الأطول في شيكاغو والأكبر في الولايات المتحدة.

هنا لا بد لنا من أن نذكر أن الحرم قد بُني مع مراعاة معايير ومقاييس LEED وهو مؤهلٌ الآن لنيل شهادتها الفضية. فقد طمحت جامعة روزفلت في الواقع إلى تبني تقليدٍ يستوجب إعادة تحديد مباني شيكاغو الشهيرة لأهدافها، وأملت بأن يصل حرمها العمودي الجديد إلى سجلات شيكاغو المعمارية. ففي الوقت الذي بدا مبكراً جداً أن يتم تقييم المبنى في اللعبة؛ حصل تصميم البناء على تقييم عالٍ وإشادةٍ من الناقد المعماري Blair Kamin من Chicago Tribune.

وإذا ما تساءلتم عن إمكانية حصول مثل هذا البناء الضخم على شهادةٍ بيئيةٍ بمثل هذا المستوى نلفت انتباهكم إلى شكل البناء الزجاجي بالكامل الذي يعكس مدى كفاءة إضاءته الطبيعية قد كان جزءاً من خطةٍ متكاملةٍ للاستفادة من مصادر الطاقة الطبيعية وإضاءته وتهويته طبيعياً وبالتالي توفير استخدام الطاقة.

بلاشك سيتطلع العديدون لرؤية آلية العمل والدراسة في جامعةٍ متكاملةٍ بكل مرافقها تتموضع أقسامها فوق بعضها وتناطح السحاب شكلاً وطموحاً.

إقرأ ايضًا