برج معماري “يؤكل”

3

إن مشروع برج Sans Faim أي برج بلا جوع، استطاع أن يأخذ بيد العمارة إلى عالم المعجنات، من تصميم المعماري Jean Bocabeille من شركة PLAN01 بالاشتراك مع الشيف Gielles Stassart، حيث تجري الشائعات بدخول المشروع كتاب غينيس للأرقام القياسية بوصفه أعلى كعكة في العالم!

فقد بدأ العمل في هذا “البرج الكعكة” في الأول من تموز وسوف يستمر حتى يوم الأحد، وعند الانتهاء منه سوف يكون قد أتم القالب -عفواً البرج- عشرة أمتارٍ، وقد تم صنعه من 850 قطعة من السكر والكعك الاسفنجي، وكانت المقادير على النحو التالي؛ 628 كلغ من الطحين، و508 كلغ من السكر، و350 بيضة و18 كلغ من الزبدة!

أما المفارقة التي تدعو للدهشة، بغض النظر عن الأرقام الكبيرة التي أفصح عنها البرج إن كان من ناحية الارتفاع أو حتى المقادير، هي تدخّل فريقٍ معماريٍ محترف في الوصفة، حيث تعتبر شركة PLAN01 من أهم الشركات المعمارية التي تتوزع مكاتبها في أحياء باريس، والتي اتخذت على عاتقها من خلال عملها على مختلف مشاريعها خوض التجارب المعمارية المشوقة والمختلفة.

فمن الجدير ذكره احتواء هذه الشركة المتحدة على أربعة مكاتب معمارية هي Atelier du pont و BP و Koz و Phileas. حيث تحتضن هذه المكاتب عشرةً من المعماريين المبدعين العاملين في مقر عملٍ مشترك قاموا بتأسيسه عام 2004 لينفذوا من خلاله مشاريع متنوعة تترواح بين الأحداث والفعاليات والمعارض والكتب المتعلقة بكل ما يلمس العالم المعماري.

فكل مشروعٍ من مشاريع PLAN01 يحظى برموزه الخاصة ذات المدلول الثقافي والتي لها حضورها القوي في حياتنا اليومية، حيث غالباً ما تستحق النتيجة التحية والاعتراف.

إقرأ ايضًا