شركة C+C04STUDIO وقصتها مع سلسلة Condominio

1

اسمحوا لنا اليوم أن نطير بكم إلى إيطاليا وبالتحديد إلى مدينة Quartu S. Elena على بعد عدة أميال من بلدة كالياري، والتي تتعرض حالياً إلى حملة تنميةٍ شاملة شرعت بها البلدية لتطوير واحدة من أصغر المدن الإيطالية، حيث قامت سلسلة C+C04STUDIO التي لا تعرف الهدوء بابتكار منزل Condominio آخر لينضم إلى المجموعات السكنية الأخرى P و M.

ويصنف الموقع كجزءٍ من منطقةٍ تتميز بنسيجٍ موحد تغزوها نشاطات البناء، والتي تهدف معظمها إلى خلق منازل عائلية وشققاً سكنية صغيرة، فقد شهدت هذه البلدة منذ بدء التسعينات علامات تحولٍ في نسيجها العمراني بالتزامن مع عمليات بناءٍ غير مشروعة ومراقبة نوعية رديئة، وانخفاض الصيانة على المباني القائمة والشوارع والأحياء المجاورة، مما جعلها بيئةً شيقة من منظورٍ معماري وعمراني، وبالتأكيد جذابة على كافة الأصعدة.

ونصل إلى مبنى Condominio T الجديد، فقد كان يشغل الموقع مسبقاً منزلاً سكنياً، تم استيحاء الفناء الخارجي فيه والذي يعود تاريخ بنائه إلى فترة ما بعد الحرب، من الرموز التاريخية التي تطغى على المنازل الريفية في جنوب Sardinia والتي تدعى “campidanese”، حيث أدى تدني نوعية البناء وعمارة المبنى إلى تدميره وإنشاء وحدة جديدة في هذا النظام تحكمها آثار المبنى الأصلي.

ويضم المبنة خمسة شققٍ ومكتب صغير بمحاذاة الشارع على شكل حرف L، وتقع مداخل الشقق في الفناء، والتي وعلى الرغم من أنها مستوحاة من عبق المباني التقليدية، فإنها قد خضعت للمسةٍ حداثة لتتناسب والسكن الجماعي الذي يميز مبنى Condominio T ذا الطابع المعماري المعاصر.

من جهةٍ أخرى فقد أثرت لوائح البناء الصارمة إلى حدٍ كبير في خيارات التصميم الرئيسية، بما في ذلك فرض فتحات الطريق العمودية إلى جانب وضع الكتل في الموقع، ولذلك كان على المبنى أن يتعامل بحذرٍ مع أنظمة البناء القاسية، من خلال اللعب على المواد المستخدمة في الواجهة الرئيسية والتي تظهر بالنظر إلى الكسوة المصنوعة من ألواح الجص والاسمنت وفولاذ الكورتين.

حيث يعتبر سطح الكورتين العنصر الرئيسي الذي يقودنا من الفناء، أما ووفقاً لمنطق الاستمرارية، فنلاحظ بأن الدرج الخارجي والمنفصل قليلاً عن المبنى قلما يتعارض والحضور القوي لفولاذ الكورتين، والذي استطاع أن يضفي على الموقع القديم نفساً معاصراً لطالما تميزت به سلسلة Condominio الشهيرة.

إقرأ ايضًا