تايوان تستضيف معرض الزهور الدولي لهذا العام

4

تستضيف مدينة تاييبي في تايوان في شهر تشرين الثاني الجاري معرض تاييبي الدولي للزهور 2010، وهو الحدث السنوي الذي ترعاه الجمعية الدولية لمنتجي البستنة AIPH، حيث تترامى أحداث هذا المعرض على أربعة مواقع هي حديقة الفنون الجميلة وحديقة Yuanshan وحديقة Dajia Riverside وحديقة Xinsheng، ليكشف المعرض من جهته عن العديد من أنواع الأزهار النادرة من كافة أنحاء العالم.

جاءت تسمية موقع المعرض على أكثر من 7 هكتار بوحيٍ من متحف الفنون الجميلة المجاور، الذي تعهد تصميم هيكل حديقته وهندسة مشاهده الطبيعية معماريي King Shih من تايوان، حيث سوف يستوعب المعرض تحت عنوان “منطقة الحديقة العالمية” ثلاثة مبانٍ تعرض بدورها 35 معرضاً رائعاً.

إذ جاءت عملية التصميم بوحيٍ من الثقافة التايوانية، ويتجسد ذلك بالنسيج المصنوع من أخشاب الخيزران المحلية، والذي يتألف من أشكال ثلاثية وسداسية وألوان طولانية، نراها عادةً على أقمشة التريكو التي يُشتهر بصناعتها سكان تايوان الأصليين.

أما قاعة المعرض أو Expo Hall فهي عبارةٌ عن شبكةٍ ذات عمق موحد، يمتد فيها القوس الأساسي، الذي يتراوح طوله ما بين 36 و 65 متراً ليتقاطع مع الجزء المستقيم المنبثق عن الشبكة الثانوية، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور شكلٍ أشبه بالشرنقة، حيث ساهمت هذه الشرنقة بتخفيض وزن الكتلة الفولاذية الصلبة بنسبة 15% مقارنةً بكتل الجملون التقليدية.

من جهةٍ أخرى فقد تم تصنيع الأشكال المثلثة والمسدسة بواسطة طنّين من ألواح البولي كربون، بينما تم ترتيب المقاعد البالغ عددها 1,200 بطريقةٍ دائرية ولكن متحدة المركز في محاولةٍ لتأمين رؤية أفضل.

وفي السياق نفسه، وفي سبيل تأمين أفضل إطلالة لأكبر عددٍ من الزائرين، تم الإبقاء على ارتفاع المباني منخفضاً ما أمكن، ولذلك نرى جناح متجر الهدايا أو Gift Shop Pavilion يتألف من ستة وحداتٍ على شكل زهرة، ثلاثة منها تتألف من طابقٍ واحد، وثلاثة منها من طابقين، وبدون أية أعمدة محيطة.

كل وحدةٍ من هذه الوحدات الست، تتألف من أشكالٍ ثلاثية وسداسية وعمود مركزي واحد، في الوقت الذي يقوم فيه النسيج الخيزراني بتمثيل الحدود الرسمية بمفرده، أما الزوار فيمكنهم الجلوس والاستمتاع بمشاهدة الحديقة المجاورة مجاناً، في ظل كتلةٍ إسمنتية مطوية تدعى Outlook Pavilion بوحيٍ من إطلالتها المباشرة على المناظر الطبيعية.

ونختتم مع السقف الداخلي المصنوع من أحجارالفسيفساء ذات الأشكال الطولانية، بينما تُطوّق الجدران الخارجية كسوةٌ فريدة من التشطيبات الإسمنتية، طُبعت عليها أشكالٌ شبيهة بحبوب الصنوبر.

للراغبين بحضور فعاليات معرض تاييبي الدولي للزهور، يمتد المعرض من 6 تشرين الثاني وحتى 25 نيسان من عام 2011.

إقرأ ايضًا