“الشرف الرفيع لا يسلم من الأذى” بشهادة LEED!

2

إذا كنت ممن يعملون في مجال العمارة المعاصرة، فمن المؤكد بأنك تسمع يومياً بالعديد من المباني التي تسعى بكد لتحمل وسام LEED في كافة أنحاء العالم، أما وإذا كنت ممن يجهلون ما هي LEED، يمكننا أن نختصر تعريفها بأنها واحدةٌ من أكثر الأنظمة المعروفة لتصنيف المباني الخضراء في العالم أجمع، والذي وضعه مجلس البناء الأخضر الأمريكي USGBC، ولكن شأنها شأن أي نظامٍ شعبي، له مؤيديه وله معارضيه..

فقد أثار مؤخراً بعض المعماريين ذوي الشأن الرفيع ملف النقاش حول أهمية وجدوى LEED أو شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي، ومسألة بقاء مبانيها الخضراء..خضراء، وثمة مسألة أخرى تم طرحها على طاولة المناقشات وهي التكلفة التي تكمن وراء حصول المبنى على تصديق LEED، من جهةٍ أخرى وفي سعيها لإزالة الغموض عن التكاليف والفوائد وراء شهادة المباني الخضراء، أصدرت مجلة BuildingGreen.com مؤخراً تقريراً عن الموضوع مع بعض الإجابات.

وفي المقابل لقد قامت العديد من المنظمات بحساب تكاليف LEED إلى جانب حساب مقدار تكلفة البناء الأخضر، بينما تتعدى الدراسة التي أجرتها Building Green محاولة تثبيت نسبة الزيادة (على أساس تكلفة البناء)، ولكنها بدلاً من ذلك تنظر في المسألة من ناحية منشأ التكاليف وحجمها النسبي.

حيث تضم القائمة أربعة فئات من التكاليف التي تتعلق بشهادة LEED وهي على التوالي:

1-الرسوم. 2-تكاليف الوثائق الزمنية وبيان بالجهد المبذول. 3-تكلفة البحث الإضافي والتصميم والتكليف وتشكيل النماذج لتنفيذها. 4-تكاليف البناء.

وفي حال تمّ تكليف المبنى يعني ذلك بأن أنظمته تجري على ما يرام وبكفاءةٍ عالية، وبأنه يراعي فوق كل هذا خفض استهلاك الطاقة بنسبة 20%، أما وإذا كان يستحق أن يحصل من 0,50 إلى 1,00 دولار أمريكي للقدم المربع الواحد؛ وهي التكلفة التقليدية لخدمات التكليف، فيجب الإشارة لذلك، من جهةٍ أخرى فإن أي مبنى يمكنه أن يحصل على التكليف وليس الأمر محصوراً بالمبنى الذي تقوم LEED بالمصادقة عليه أبداً.

ولا تعتبر تكاليف البناء سوى جزءاً واحداً من كامل تكاليف امتلاك وتشغيل المبنى، فعمليات التشغيل والصيانة تمثل أيضاً تكاليف كبيرة في عمر المبنى الواحد، أما أصحاب المباني الخضراء فقد توصلوا إلى نتيجةٍ هامة بأن الاستثمارات في المعدات ذات الطاقة الفعالة، وتقنيات العزل بالإضافة إلى العديد من التحسينات الأخرى يمكن أن تسترد تكاليفها من خلال خفض كلفة تشغيل المبنى.

وفي النهاية تقوم مجلة Building Green بتوفير مجموعة كبيرة من المصادر لكل شخصٍ يهتم في مجال المباني المستدامة، ويمكن الوصول لجميع هذه المصادر من خلال اشتراكٍ سنوي، ولكن في المقابل يوجد بعض الاستثناءات لغير المشتركين، أما التقرير الكامل عن تكلفة LEED فيمكن شراؤه من BuildingGreen.com.

إقرأ ايضًا