كتابٌ عن أكثر المعالم المعمارية أناقةً

3

اشترك موقع Dezeen الالكتروني مع شركة Marks Barfield اللندنية للعمارة من أجل منح خمسة نسخ من كتاب “معالم أنيقة” أو Gentle Landmarks الذي يمكن وصفه بأنه دراسةٌ مفصلة عن آخر مشاريع الشركة.

حيث يعاين هذا الكتاب آخر عشرة مشاريع من إنجاز شركة Marks Barfield، بما فيها مشروع London Eye (عين لندن) وممر Treetop للمشاة في الحدائق النباتية الملكية.

وإذا أردتم المشاركة في هذه المسابقة، ما عليكم سوى إرسال بريد إلكتروني يحمل اسمكم وعمركم وجنسكم ومهنتكم وعنوان التسليم الخاص بكم ورقم هاتفكم إلى بريد الموقع على [email protected] مع كتابة اسم الكتاب “Gentle Landmarks” في حقل الموضوع. وطبعاً يجب إرسال هذه المعلومات قبل تاريخ 19 تموز 2010 -موعد انتهاء المسابقة- ليتم بعدها اختيار خمسة رابحين بطريقةٍ عشوائية وإعلامهم بواسطة البريد الإلكتروني.

كما سيتم نشر أسماء الرابحين في نسخة قادمة من صحيفة Dezeenmail وفي أسفل هذه الصفحة. ومن المعلوم أن مسابقات Dezeen هي مسابقات عالمية تتيح للقراء من جميع أنحاء العالم فرصة المشاركة والربح.

وهنا ندرج مقدمة الكتاب بقلم ناقد التصميم البريطاني Stephen Bayley، حيث يعبر عن إعجابه بالكتاب فيقول:

احتفالاً بالذكرى السنوية العشرين لتأسيس شركة Marks Barfield Architects في لندن، يقدم هذا الكتاب الرائع مراجعة لآخر أعمال الشركة على مر السنوات العشر الأخيرة منذ إكمال مشروع London Eye الذي يعد أفضل ابتكارات الشركة وأشهرها.

وكما يلاحظ الناقد في مجال التصميم Stephen Bayley في مقدمته: “سيكون كل مشروع آتي لشركة MBA مفاجأة بحد ذاته.”

هذا وقد تم تطبيق نفس الوقت والمجهود على كل مشروع يعمل عليه مهندسو هذه الشركة، ابتداءً من هندسة وتقنية مشروع London Eye ووصولاً إلى غنائية وشاعرية ممر Treetop للمشاة الجديد للحدائق النباتية الملكية في Kew -صالة العرض الفنية التي يديرها مجتمع المدينة من أجل أحد البلدات الريفية- أو مدرسة Michael Tippett للأولاد ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة. حيث تمثلت الروح المرشدة وراء كل مشروع في فهم احتياجات الزبائن والسياق العمراني للموقع. فيُعتَبر كل زبون وموقع وخطة تصميم ابتكاراً فريداً حقاً. ولهذا السبب سيبدو من الغريب إذا ما جاء أي مشروع بعيداً عن التميز.

ويبقى أن نذكر أنه قد تم نشر هذا الكتاب من قبل Watermark Publications المحدودة في المملكة المتحدة في 150 صفحةٍ بحجم 228 ملم ×248 ملم وغلافٍ من تصميم Ian Lambot.

إقرأ ايضًا