كلية إدارة الأعمال بنيويورك… بناءٌ لأجل المستقبل

3

كشفت مؤخراً جامعة University at Albany في ألباني بنيويورك التصميم المعماري الحديث والعصري لكلية إدارة الأعمال على مساحة 96,000 قدمٍ مربعة ببناءٍ سيستلهم تصميمه من سابقيه من المباني في الجامعة. ومن المتوقع البدء بالبناء هذا الصيف لينتهي مع نهاية عام 2010 لخلق كليةٍ ستُخرّج مدراء تنفيذيين للمستقبل.

حيث يقع المبنى عند المدخل الرئيسي للساحة العامة للحرم، ويهدف البناء الذي كلّف 64 مليون دولارٍ أميركي ليكون محوراً علمياً وابتكاراً جديداً للكسب التجاري والمقاولات لطلاب الكلية والمحترفين في ألباني ونيويورك.

وقد صممت شركة Perkins+Will البناء ليضم قاعاتٍ درسيةٍ وقاعات اجتماعات متقدمة تكنولوجياً، بالإضافة للغرف الكبيرة المفتوحة على بعضها للمشاريع التي تعمل عليها الفرق وبعض المساحات الإضافية لتضم خدمات خاصة بهذه المهن. بالإضافة لتصميم بعض ساحات الاستقبال للطلاب ومركزٍ للأبحاث ومساحات عملٍ إضافيةٍ لمساعدة الطلاب المتخرجين. كما سيضم الطابق الأول غرفةً تجاريةً مع محطات Bloomberg.

وقد استلهم معماريوا Perkins+Will أكثر سمات تصميمهم من المبنى الأصلي في الجامعة والمبني منذ عام 1960من تصميم المعماري الأمريكي Edward Durell Stone. وكان Stone قد صممه كمنصةٍ كبيرةٍ تحوي المرافق التعليمية وتعلوها طوابق سكنية في غاية الوضوح في الحرم الجامعي.

ومما لاشك فيه، يحافظ المبنى الجديد على روح الحداثة والعصرية وإنما بلمسة جمالٍ من عبق ماضي الحرم ومبانيه، وستضم كل طوابق المبنى الجديد شرفاتها الخاصة لأفضل توزيعٍ للحركة والحصول على أكبر قدرٍ ممكنٍ من التهوية والإضاءة الطبيعية، دوناً عن دور الكسوة الخارجية التي تتراوح بين المعتمة والشفافة في خدمة ذات الهدف.

ومن الميزات الأخرى التي نجدها في التصميم هي الواجهات المزججة التي تطل على حديقةٍ غارقةٍ بنور الشمس والتي تتمتع بدورٍ هام بوصفها مكان تجمعٍ طلابي فريدٍ من نوعه. وللتأكيد على أهمية الضوء الطبيعي في خطة التصميم، تمت إضاءة الردهة الداخلية المميزة في الطابق الثاني بملاقف ضوئية كبيرة في السقف.

ويشرح Rob Goodwin مدير التصميم في Perkins+Will بقوله: يقع البناء الجديد عند المدخل الرئيسي إلى القاعدة الضخمة للمبنى السابق، وبموقعه هذا سيكون بمثابة بوابةٍ جديدةٍ للحرم. وسيخلق التصميم ببساطته ووضوح شكله وانفتاحيته وأفنيته المُشبعة بالضوء تعريفاً مميزاً لكلية إدارة الأعمال التي ستندمج -حرفياً- بالمجتمع.

وبالتوافق مع التزام كل أبنية الجامعة بمعايير الاستدامة؛ دمج مصممو الكلية مقاييس LEED التي يعتمدها مجلس البناء الأخضر الأمريكي USGBC في أنظمة تطوير الطاقة وحفظها في البناء، بالإضافة إلى الاهتمام بتقليل انبعثات الكربون والحفاظ على المستوى البيئي العالي في الداخل.

ومن الجدير بالذكر عن شركة Perkins+Will أنها شركة تجارية معمارية في آنٍ واحد تشتهر بأعمالها المعمارية التي تتبنى فيها بناء مشاريع تجارية بالإضافة لأبنية المكاتب والديكور الداخلي. وتتوزع مكاتب الشركة بين أميركا الشمالية وآسيا وأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وتشتهر بغزارة إنتاجها وكثرة مشاريعها حول العالم وتصدرها قوائم الشركات المرشحة لأشهر الجوائز العالمية.

إقرأ ايضًا