مستقبل المراكز الطبية في البرتغال

0

يقع مركز Cascais Alcabideche الطبي في منطقةٍ واقعة بين العديد من الأحياء السكنية والصروح العمرانية المتطورة في مدينة Cascais في البرتغال، فقد أخذ كلٌ من مصممي المشروع وهم André Espinhoو Elsa Rebelo و José Pignatelli بعين الاعتبار ظهور منطقةٍ سكنية جديدة في المنطقة مؤخراً بالإضافة إلى مشكلة التضاريس قبل الشروع في التصميم، حيث كان الهدف خلق مبنىً ذا خصائص معمارية مميزة يشدّ انتباه الجمهور وذا ملامح واضحة لمستخدميه في نفس الوقت.

ويتألف المبنى من طابقين بأحجامٍ منفصلة ومتعددة، وتحيط به كتلة خارجية من شأنها توحيد كامل الكتلة، في حين تقوم إحدى الفراغات الداخلية على طول المبنى والتي تغطيها الكتلة الخارجية بخلق مساحةٍ فردية ذات سقفٍ مزدوج في وسط الهيكل، الأمر الذي يسمح بالدخول من الجهة الشمالية والجنوبية.

في حين تم تعليق إحدى كتل المركز بشكلٍ عمودي على الكتلة الرئيسية والذي ساهم بإضفاء تأثيرٍ دراماتيكي على المدخل، وجعل من مركز Cascais Alcabideche يكشف عن “صورةٍ قوية ومميزة”، بالإضافة إلى إزاحة جانبي الكتلة الرئيسي، حيث نلاحظ بالنظر إلى إحداها بأنها بُنيت على شكل نصف قبويٍ للاستفادة من انحدار الأرض.

أما الطابق الأرضي فقد تم تصميمه على شكل حرف L بهدف خلق مربعٍ أكثر خصوصية في التعامل مع المشاة القادمين من جهة الشمال والسيارات الواصلة من جهة الغرب، فقد تمّ ابتكار منطقة لوقوف السيارات في هذه الساحة، والتي تقوم بتأمين كافة المرافق التي يضمّها المرآب التقليدي بالإضافة إلى أماكن وقوف لذوي الاحتياجات الخاصة وسيارات الإسعاف.

وأخيراً يمكننا القول بأن فريق العمل الاستثنائي حاول أثناء تصميم مركز Cascais Alcabideche مراعاة وظيفة المركز والحركة في الداخل والخارج، إلى جانب السماح لكلٍ من الموظف والمستخدم بأكبر قدرٍ من المرونة والسرعة في الحركة على نحوٍ رائع.

إقرأ ايضًا