مؤسسة معمارية إسبانية تستعين بفريقٍ يوناني لتصميم مقرها!

2

في منافسةٍ أُجريت في Cordoba بإسبانيا لاختيار أفضل مخططٍ لتصميم مؤسسة Architecture Foundation Cordoba المعمارية على مساحة 810 متر مربع فازت شركة Point Supreme Architects المعمارية اليونانية بكل جدارةٍ وتميز. حيث يهدف عرضهم لوصل حيّ سان بابلو بالجزء الأكثر مركزيةً من المدينة بتوسعة وتنويع المداخل إلى الموقع من خلال ابتكار طابعٍ عمرانيٍّ جديد.

وقد تم تصميم المبنى –المؤسسة المعمارية- على شكل مبنىً ضخم يبدو وكأنه إطارٌ يحيط بفراغٍ كبير. فبهذه الطريقة يخلق الفراغ تواصلاً مكانياً ونظرياً مع العناصر التاريخية للمدينة كآثار وبقايا المعابد الرومانية. كما يُسهّل خلو المساحات الفارغة على الزوار رؤية النشاطات المختلفة التي تحدث بين الطبقات المختلفة للمؤسسة.

بالإضافة إلى أن نظام التوزيع في المبنى يضم الكثير من الممرات المنحدرة والسلالم المتوزعة هنا وهناك، والتي تقطع كتلة المكان بعدة اتجاهاتٍ مختلفة. وهذا ما يضع الزائر داخل تجربةٍ متميزةٍ أثناء تنقله جاعلاً رحلته وصولاً إلى مقصده ممتعةً بقدر متعة الوصول إلى حيث يريد.

كما سيضم البناء شاشةً كبيرةً تعرض معلوماتٍ يمكن لأيّ زائرٍ أياً كان موقعة أن يراها. ويضم المخطط أيضاً مساحةً شبه مفتوحةٍ مخصصةٍ للعروض، يُمكن عرض الآثار التاريخية فيها وإقامة بعض الاجتماعات والمؤتمرات.

وبنبذةٍ سريعةٍ قد نلخص الكلام عن شركة Point Supreme Architects بأنه قد تم تأسيسها في روتردام عام 2007 على يد المعماري Konstantinos Pantazis والمعمارية Marianna Rentzou لتستقر الآن في آثينا.

وفي عام 2009 انضم إليهم اسم ثالث وهو Beth Hughes ليتجمع بذلك ثلاثة من أهم معماريي العالم اليونانيين، حيث توسعت أعمالها لتشمل الأبحاث والعمارة والتخطيط وهندسة الحدائق والتصميم الجرافيكي.

إقرأ ايضًا