أول سقف أخضر لمبنى تجاري في تاريخ ملبورن

3

على شكل واحة خضراء وسط ملبورن يتربع سقفنا الأخضر لليوم من تصميم فريق Bent المعماري، والذي يقال بأنه أول سقفٍ أخضر يحظى به مبنىً تجاري في تاريخ المدينة الأسترالية، وهو ما دعا معهد سنغافورة للعمارة ومجلس الحدائق الوطني إلى منحه المرتبة الثالثة في جوائز المسطحات الخضراء في ناطحات السحاب Skyrise Greenery.

تم تصميم السقف على شكل تلةٍ خضراء وهياكل تقليدية مزروعة لتسليط الضوء على الفوائد البيئية والاجتماعية والاقتصادية لأسطح المباني الخضراء قبل أن يعتلي الطوابق العشرة من إحدى المباني المكتبية في ملبورن بدلاً من الفسحة الإسمنتية الفارغة السابقة.

كما وتم إقحام عدد من مقاعد الجلوس على عدة مستويات وفي مختلف الاتجاهات تحيط بها الخضرة بشكلٍ كامل، حيث ساهمت الهياكل التقليدية المزورعة على شكل شرفات أو تراسات بخلق أجواءٍ متنوعة عند زيارة التلة.

من جهةٍ أخرى يحظى هذا السقف الأخضر المدعو برأس التلة أو Head for the Hill بوظيفة إضافية تنطوي على جمع المياه وتأمين مناخ جزئي يسمح للباحثين من جامعة ملبورن بجمع البيانات اللازمة عن أداء الأسقف الخضراء، بدعمٍ من شركتي KHD و Green Roof Technologies اللتين عملتا بشكلٍ وثيقٍ معاً للتوصّل إلى تصميم التلة النهائي ناهيك عن أعمال البناء وخدمات الصيانة التي توفرها لأسطح المباني الخضراء.

يُذكر أن جائزة Skyrise Greenery هي إحدى أهم الجوائز التي تمنح عادةً إلى الأسطح الخضراء والمساحات الخضراء والحدائق العمودية، حيث تهدف إلى تعزيز جهود التخضير في المباني الشاهقة وناطحات السحاب، ولكنها للأسف حكرٌ فقط على المعماريين الأعضاء في معاهد Arcasia والاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين.

إقرأ ايضًا