بنية مبتكرة لمكتبة مميزة في أوسلو

6

قامت شركة Allmann Sattler Wappner Architects بتصميم مكتبة Deichmanske الجديدة في أوسلو، وقد تمثل التحدي الأكبر في تصميم هذه المكتبة بإيجاد الموقع المناسب والصحيح بالقرب من مبنى الأوبرا المنعزل والمعبر من حيث الشكل والبنية.

وبالطبع استطاع المصممون حل هذه المشكلة عن طريق ابتكار كتلةٍ تحاكي البيئة العمرانية المحيطة بها. فبعيداً عن الهيبة والتسلسل الهرمي للأبنية الأخرى، تأتي الساحة العامة مفتوحةً باتجاه الزقاق البحري، بينما ترتبط الجهة الخلفية من المكتبة مع المحيط العمراني بكافة الاتجاهات على التساوي.

وبما أنه قد تم تخصيص هذه المكتبة الفريدة من نوعها لكافة طبقات الشعب، جاء تصميمها أشبه ما يكون بمركزٍ اجتماعيٍ وثقافيٍ في آنٍ واحد، يقوم بدمج مساحات التواصل مع المساحات المعرفية والثقافية.

فبالإضافة إلى وظائف الجمع والتواصل والعمليات المعرفية، يتم دعم الترابط الاجتماعي والتجربة الثقافية الاجمالية من خلال التكوين الفراغي للمبنى.

وبالتالي، تقع الهياكل الفراغية الشبيهة باتحاد للذرات في مقدمة المبنى على نحوٍ بنيويٍ، لتشبه إلى حدٍ بعيدٍ شكل للأشجار، حيث تتمتع باتجاهاتٍ غير هرمية، ويتم تدعمها عمودياً لتنتشر أفقياً.

وبالتوجه إلى داخل المكتبة، نلاحظ تقاطع الهياكل على شكل صلبانٍ، لترسم بذلك الفراغات الداخلية التي تحيط بشكلٍ دائريٍ بمحورٍ مركزي، حيث تم تكديسها ومن ثم قطعها وتحديدها بالحدود الفاصلة للمبنى على نحوٍ دقيقٍ.

وبسبب عملية دوران هذه الهياكل المتصالبة، نتج لدينا حيزاً فراغياً متواصلاً من التراسات التي تمت إحاطتها بستارةٍ من الزعانف الخشبية.

وقد تم ملئ الجدران الداخلية لهذه التقاطعات برفوفٍ للكتب، الأمر الذي يساعد على زيادة المساحة الأصلية البالغة ما يقارب 3,000 مترٍ مربعٍ.

وبذلك لا تستدعي الحاجة أبداً لوجود رفوفٍ إضافيةٍ. كما ترتبط كافة المستويات عن طريق الفراغ المركزي لسلالم المبنى، كما يوجد في المكتبة أيضاً نظام آخر من السلالم الطولانية، التي ترتبط مع الجدران المجاورة للهياكل المتقاطعة، مما يخلق ارتباطاً وثيقاً بين جميع أسطح المكتبة.

إقرأ ايضًا