المعماري الإسباني Calatrava يصالح العمارة والباليه!

1

يمكنك النظر إلى المصمم الإسباني Santiago Calatrava -المعروف بفخامة وأناقة تصاميمه للجسور- كمعماريٍّ وكمهندسٍ في نفس الوقت، إذ لطالما قام بكلا العملين باحترافٍ على مدى سنوات ممارسته لعمله. ولكن منهجية أعماله تتخذ اليوم نهجاً جديداً، إذ.. ولأول مرة منذ 1981.. تطلب دار الباليه في نيويورك مصمماً معمارياً لتصميم مسرحٍ لعروضها الجديدة.

وكجزءٍ من خطة الشركة لموسمها الجديد، والمعنونة باسم “هندسة الرقص وفن تصميم الرقصات والموسيقا”، تمت دعوة Santiago Calatrava لتصميم بيئاتٍ متعددة الوظائف تُظهر فكرة الحركة والطيران على المسرح. وستكون هذه أول مرةٍ يصمم فيها Calatrava منصةً للرقص، مما يذكرنا بحصول Philip Johnson عام 1981 على تكريمٍ لتصميمه المسرح مستلاً الأضواء باتجاه العمارة. ومن الجدير ذكره أن هذا الموسم سيضم سبعة عروض باليه عالمية تُعرض للمرة الأولى، بالإضافة إلى أربع حفلاتٍ أخرى، وكلها مكرّسة للاحتفال بالعيد الخمسين لمركز Lincoln Center للفنون الاستعراضية.

لذا على هذا المسرح أن يكون بأبهى حلة، حيث سيظهر المسرح التمثيلي من تصميم Calatrava في عروض الباليه الأولى من تصميم وأداء Benjamin Millepied و Melissa Barak و Mauro Bigonzetti و Peter Martin.

كما سيقوم Calatrava بتصميم موقعٍ لأحدث عروض مصمم الرقصات Christopher Wheeldon، والذي سيتم الإعلان عن مواعيد حفلاته قريباً. وللتأكد من أن مفهوم Calatrava يتماشى مع رؤية مصممين الرقصات للمسارح التي يتخيلونها؛ جلس المصمم المبدع مع كلٍ منهم على حدى لمناقشة الرؤى المختلفة والأفكار ولاستيعاب ذوقهم الفني.

ومن الجدير بالذكر أن مركز نيويورك للباليه سيعرض ما يقارب الأربعين رقصةٍ لموسم الربيع هذا بين الرابع من مايو والسابع والعشرين من يونيو، ومن بينها العروض الخمسة التي صمم مسارحها Calatrava.

كما سيتم الكشف عن المسرح للمرة الأولى في التاسع والعشرين من أبريل خلال مهرجان افتتاح موسم الباليه Ballet’s Opening Gala.

إقرأ ايضًا