البرازيل تكشف عن متحفها “متحف الغد” الأخضر والمستدام

0

كشف المهندس والمعماري والفنان الإسباني ذو الشهرة العالمية Santiago Calatrava -والذي ارتبط اسمه بتصاميم الجسور ومراكز النقل حول العالم- لتوه عن أحدث أعماله المتجسدة في مشروع “متحف الغد” الصقيل والمستدام والمخطط لبنائه في مدينة ريو ديجانيرو البرازيلية.

وبتموضعه على أرض Pier Maua القاحلة حالياً، يعد المتحف المُركِّز على الاستدامة جزءاً من مشروع التجديد العمراني الشامل الذي أطلقته المدينة باسم “الميناء الرائع” والذي سيغير الواجهة المائية التاريخية للمدينة ويحولها إلى مركز سكني وثقافي مزدهر تحضيراً للألعاب الأولمبية لعام 2016.

قد تم تشكيل الكتلة البارزة الأنيقة بطريقة شبيهة بالمساحة الطبيعية المحيطة لتقدم واجهةً أماميةً متحولة تسمح لها بالتكيف مع الظروف البيئية المتغيرة. كما تم تصميم المتحف المؤلف من طابقين بوحي من مواطني المدينة والصروح التاريخية المحيطة، فضلاً عن تزويده بعناصر متحركة تمتد على طول أساس المبنى، مؤكدة على توسعه داخل الخليج الصغير بينما تقوم بتقليل عرض المبنى.

وفي حديث له عن هذا المتحف، يقول Calatrava: إن الجو السحري للبرازيل يشع عبر الإرث الثقافي والتاريخي الغني لمدينة ريو ديجانيرو. فبغاباتها الواسعة ومناظرها الطبيعية الخلابة والنشاط والحيوية التي يتمتع بها معظم الناس هنا، سحرت هذه المدينة خيالي فكنت متحمساً جداً لبدء هذه الرحلة من خلال التعبير عن المكان والأشكال.

وأخيراً، وفي الوقت الذي تستعد فيه ريو ديجانيرو لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية القادمة، من المؤكد أن هذا المشروع سيعمل كأحد الصروح البارزة في عملية تجديد تلك المنطقة بشكلٍ خاص والمدينة كلها بشكل عام.

إقرأ ايضًا