نحّات ينقلب لمعماريٍّ بعد زيارة منزلٍ لـِ رايت

1

ألقى Frank Harmon العضو في المؤسسة الأمريكية للعمارة محاضرته السنوية بعنوان Harwell Hamilton Harris Lecture في مدرج Burns في Kamphoefner Hall بجامعة مقاطعة كارولاينا الشمالية، قسم التصميم.

وترعى كلية العمارة هذه المحاضرة التي تدين للمعماري Harwell Hamilton Harris العضو في المؤسسة الأمريكية للعمارة بين عامي 1903 و1990 والذي خدم كلية العمارة في كارولينا الشمالية بين عامي 1962 حى 1973.

أما Frank Harmon فهو من المدرسين الممارسين في كلية العمارة ومؤسس ومدير شهادة Frank Harmon Architect PA. وقد فاز بعدة جوائزٍ مثل شهادة LEED. وأسس شركة العمارة الخضراء عام 1985. ويفتتح محاضرةً سنويةً مجانية عن أستاذه Harris للعامة في الجامعة.

ويقول Harmon: لقد علمني Harwell Harris بأن كل عميل وكل موقف هو أمرٌ مختلفٌ وجديد. ومهمة المعماري أن يفهم متطلبات كل موقف وكل عميلٍ بدقة. ولطالما كرر عبارة أن المنزل هو صورة عن عميله.

كما يذكر Harmon بأن أستاذه قد علّمه أن يبث الدفئ والألفة في التصاميم الحديثة بأن يحيط ويلم بكل عناصر المكان من منظرٍ طبيعي وموادٍ ومناخٍ وثقافةٍ خاصة بالمنطقة التي سيبنى فيهاالمنزل.

وتركز محاضرات Harmon على مدى أهمية أفكار Harwell Hamilton Harris اليوم، فيقول: تحيط أعماله بالطبيعة والبيئة كلها –بدءاً بغرفة المعيشة وصولاً إلى المدينة بأكملها- وكل مقومات العمل المعماري. كما أنه أول معماريٍّ كتب في أهمية موائمة العمارة الحديثة مع موقعها وطبيعة المكان الذي تقوم فيه، وهي ما أسماها “النزعة الإقليمية”.

ومن الجدير بالذكر عن حياة Harwell Hamilton Harris كاليفورني الأصل، أنه كان نحاتاً غيّر مهنته بعد أن زار منزل Hollyhock لفرانك لويد رايت بلوس أنجلوس. ثم عمل مع أشهر معماريي عصره وحدد خطه المتميز في مجال التصميم، ليترأس بعد ذلك عمادة كلية العمارة في جامعة Texas School بين عامي 1952 و 1955 إلى حين انتقاله للتدريس بجامعة كارولينا. وقد حمل اللقب الفخري في التدريس قبل تقاعدة ليستمر بعمله الخاص في مجال العمارة حتى يوم وفاته بعمر 87 عاماً.

إقرأ ايضًا