إبداع رقمي في صفحات كتابٍ عن العمارة

1

تقول Lisa Iwamoto– الأستاذة المحاضرة في مجال هندسة العمارة والحائزة على جائزة التصميم بالإضافة إلى جوائز أخرى كثيرة : “إن هندسة العمارة عبرت دائماً وكان يتم التعبير عنها من خلال أساليب تقديمها وإنشائها، وربما لم يسبق أن حدث هذا الشيئ من قبل  كما يحدث الآن، وخصوصاً بفضل الانتشار السريع للوسائط الرقمية والتقنيات الجديدة التي تظهر كل يوم، وهذا ما نعتبره نحن على أنه ممكن على الصعيد الرسمي والفراغي والمادي”.

ولتتحقق من هذا الحديث يمكنك أن تزور مقر شركة Iwamoto Scott في مدينة سان فرانسيسكو التي تديرها هي و Craig Scott، حيث ستتمكن مباشرةً من رؤية نماذج دراسة بعض المشاريع التي تعمل عليها الشركة، مثل النموذج التقليدي لاقتراحهم لمشروع P.S.1 الخاص بـِ Carol Reef ، أو نماذج القطع الخشبية الخفيفة الوزن التي تشكل تركيب Voussoir Could الهائل في SCI Arc.

هذا وتمتلك الشركة شهرةً واسعةً في مجال الإبداع التقني الذي قدَّمته Lisa Iwamoto في مؤتمر AIA Convention 2009 الذي أُقيم خلال منتدى Emerging Voices وكذلك في كتابها “الإبداع الرقمي” الصادر بتاريخ الأول من تموز عام 2009 المطبوع في دار Princeton Architectural للنشر ضمن سلسلتهم الشهيرة Architecture Brief. 

ويعد هذا الكتاب موضوعاً شيقاً لأنه يطرح مجموعة الطرق المستخدمة في الإبداع الرقمي، كالاجتزاء والتغطية بالفسيفساء والطي والتخطيط والصياغة وكل ذلك بأسلوبٍ واضحٍ وأمثلةٍ توضيحيةٍ ممتازةٍ. وربما كانت هذه الكلمات واضحةً جداً بالنسبة لمعظم الناس، لأنها غالباً ما تُستخدم كمبادئ في تصاميم المشاريع.

وهنا سنقدم نصيحتنا الأخيرة لكل من يرغب بإدراك المعنى الكامل وراء هذه المفردات، وخصوصاً لأولئك المهتمين بفهمها واستخدامها : عليكم بكتاب “الإبداع الرقمي”  لـِ Lisa Iwamoto  فهو مرجعكم الأفضل المتوفر باللغة الإنكليزية.     

إقرأ ايضًا