بما يتناسب مع فخامة وحسن سمعة كلية الفنون الحرة في كليرمونت

3

أنهت شركة Rafael Viñoly المعمارية بناء مركز Kravis Center الملحق بالجامعة ليضم بعض القاعات الدراسية والمكاتب. وقد نال بمجرد الإنتهاء منه ميزة LEED الذهبية لجودة العمل فيه. كما تم وضع آخر حجرٍ فيه في الواحد والثلاثين من آذار الماضي بتوقيع الطلاب الخريجين والكادر التعليمي والإداريين والطلاب وحتى أعضاء فريقي التصميم والبناء.

وتُصنف جامعة Claremont McKenna ” CMC ” بكاليفورنيا على أنها أكثر جامعات الفنون الحرة طلباً وانتقائيةً في البلاد لتفوقها في إعداد الطلاب لحياةٍ قياديةٍ في الأعمال التجارية والمهن والعلاقات العامة.

ويوفر المجمع الجديد مساحة 9,288 متراً مربعاً لخمسة مؤسساتٍ بحثية في الجامعة، كما يعمل كواجهةٍ غربيةٍ بارزة للحرم الجديد للجامعة الذي يمتد على طول محورها. ومن الجدير بالذكر أنه قد شغلت الموقع سابقاً بعض المباني التابعة للجامعة التي تم الاستغناء عنها أثناء حركة التطور والتوسع. وبترك المساحات الناتجة مفتوحة وتوسيع البناء نحو الغرب استطاعت شركة Rafael Viñoly مواجهة المباني القديمة في الكلية مقابل بعضها البعض داخل الحرم الجديد الموّسع، وهي أبنية Roberts في الجهة الشمالية وتقابلها القاعات الكبرى في الجنوب.

وهنا لابد لنا من أن نذكر أنه من المقرر الانتهاء من البناء مع حلول عام 2011، حيث يضم بذلك سلسلةً من أربع شرفاتٍ لأربعة طوابقٍ تطل على الساحة المربعة التي يبرز فيها المبنى. ويتميز تصميم المبنى بأنه موائمٌ في انخفاض كتله لسمات المباني المحيطة به داخل الحرم وفي المنطقة المتاخمة ككل، بالإضافة لسعة مساحاته الخارجية وشرفاته التي يمكن استخدامها كصفوفٍ دراسيةٍ في الهواء الطلق أو حتى للاجتماعهات الغير رسمية.

وتُوّسع الصفوف في الطابق الأول والمجمعات في الطابق الثاني من مخطط التوزيع لمباني Roberts الشمالية والقاعات الجنوبية، حيث تتصل كلها مع البناء الجديد في طابقه الثاني.أما الشرفات الخارجية للطابق الثاني فتشرف بتناغمٍ على قاعات Roberts لتصبح الحركة بين المباني الثلاثة أكتر توحداً، ولتشكل المباني الثلاثة مع بعضها على شكل حرف U ساحةً داخلية يغلقها من الجانب الرابع فناءٌ خارجيٌّ من الجهة الغربية. ومن الناحية العملية، تقوم السلالم الخارجية بتوسعة نظام توزيع الحركة بربطها الشرفات ببعضها في الطوابق الدنيا.

ويجدر التنويه إلى أن عمليات الحفر وتسوية الأرض التي رافقت البناء قدمت للجامعة مساحاتٍ أكبر بكثير مما كان متوقعاً ومما ضمته مخططات الجامعة الأصلية. وتشغل مواقف سياراتٍ تضم ستين موقفاً قاعدة بناء مركز Kravis Center، أما الصفوف الدراسية ومكاتب المساعدات المالية فتحتل الطابق السفلي لمركز الحرم. وتطل كل هذه المساحات على الفناء الخارجي الجميل مع ملاحظة ارتباطها في الطابق السفلي بقاعات Roberts بتنظيمٍ يوفر إضاءة طبيعية للمساحات التي تحت الأرض.

إقرأ ايضًا