أكبر مركز للتجارة والتكنولوجيا في كندا

0

تم كشف النقاب عن مركز التميز للتجارة والتكنولوجيا في حرم بوركيوباين التابع لجامعة نورثيرن في مدينة أونتاريو الكندية بتوقيع معماريي ANO وبالاشتراك مع فريق Genivar، إذ تشير الإحصائيات إلى تميز المركز على بقية أقرانه من مشاريع البناء في الجامعة ليتربع على عرش أكبر مشروعٍ من نوعه يتم بناؤه في منطقة الحرم الجامعي في 14شهراً فقط!

يعزا تميز المشروع بحجمه الهائل إلى مدخله الكبير مستطيل الشكل، والذي يمكن الوصول إليه بواسطة ممرٍ مرتفعٍ بشكلٍ نسبي، مما يضفي مظهراً جيداً على الجانب الشرقي من كتلة الجامعة، كما ويضم المركز محالاً تجارية على أكثر من 30,000 قدم تربيعي بالاشتراك مع الصفوف الدراسية والمختبرات المزودة بأجهزة كمبيوتر جديدة ومعدات التكنولوجيا الفائقة.

وليس هذا كل شيء، إذ يكشف مركزنا لليوم عن قاعة للطلاب ومحلاً مفتوحاً على ثلاثة جهات وقاعةً للمحاضرات تستوعب حتى 120 طالباً، كما وتطغى على صفوف المركز الدراسية ملامح التكنولوجيا الحديثة والتجهيزات التقنية اللاسلكية بكلفةٍ تقريبية هي 17,3 مليون دولار أمريكي!

ولكن يبقى ذلك وقفاً على عدد الطلاب ورغبة أعضاء الهيئة التدريسية أو الطلاب بحضور عروض الفيديو في حرم Moosonee أو متابعة ورشات العمل المكثفة في حرم بوركيوباين الجديد، وفي حال رُجحت كفة الأخيرة يتحتم على الراغبين الانتظار حتى الأول من شهر كانون الأول هذه السنة حتى يتم الانتهاء من تركيب المعدات في الورشات.

وفي انتظار هذا الموعد يمكن للطلاب الاستمتاع والجلوس في الحديقة الصخرية الجديدة التابعة للمرفق الجديد أو حتى الاكتفاء بمشاهدة الأراضي المحيطة من النوافذ التي بإمكانها أن تحيط بالمشهد من جميع زواياه!

وأخيراً تجدر بنا الإشارة إلى أن المركز الجديد يتضمن عناصر استدامة عديدة مثل الملاقف في السقف، والتي تم تزويدها بأجهزة استشعار لأشعة الشمس تقوم بإطفاء الأنوار بشكلٍ تلقائي بمجرد دخول ضوء الشمس، فضلاً عن المساحات الخضراء الواسعة الموجودة على السقف والتي تساعد في جمع مياه الأمطار وتأمين العزل… ولا ننسى الألواح الشمسية وتوربينات الرياح التي يُنتظر تركيبها في أواخر السنة كجزءٍ من خطة الجامعة المتعلقة بتبني الطاقة البديلة، والتي من المقرر إطلاقها في أيلول عام 2011.

إقرأ ايضًا