عالمٌ من الفولاذ في مبنى Voest Alpine الجديد

0

بدايةً مع شركة Voest Alpine العالمية لتصنيع الفولاذ في النمسا، تُعتبر هذه الشركة من الشركات الناشطة في هذا المجال إلى جانب صناعة السيارات وأنظمة السكك الحديدية والمعدات الصناعية الفولاذية، حيث يتركز 60% من قواها العاملة في مدينة لينز بالإضافة Leoben في Styria و Krems في Lower Austria.

وهاهي اليوم تقوم بالكشف عن مركزها الجديد في Linz مرة أخرى من تصميم Dietmar Feichtinger Architectes بقيادة المصمم النمساوي Dietmar Feichtinger ومقرها باريس، حيث يقوم المركز المالي والمبيعات الجديد إلى جانب برج “Blue” الحالي بتشكيل المدخل إلى مصنع voestalpine، والذي يتألف من كتلتين عصريتين تقومان بتمثيل الوحدات المعاصرة للشركة، في حين يقوم الشكل الأفقي للمبنى الجديد بفتح حوارات ٍجديدة مع البرج العمودي الحالي.

ويمكن رؤية المبنى من مسافةٍ بعيدة، حيث تقوم العارضة المثبتة على العديد من الطوابق بتغطية منطقة مدخل المبنى بلفت الانتباه باتجاه المبنى الذي بات رمزاً لطموح شركةٍ حديثة ومبتكرة.

وبالحديث أكثر عن تفاصيل المبنى، نلاحظ بأن الساحة هي عبارة عن سطح مائل يقود إلى المداخل، فحوالي 1 م2 فوق الموقع الحالي تقوم هذه المنصة الجديدة بربط أجزاء المبنى، وقد تمّ تخصيصها فقط للمشاة في حين تمت تغطيتها بعناصر اسمنتية هائلة الحجم تتألف من الرمل الملون.

كما وقد ساهمت هندسة المركز المالي والمبيعات الجديد بتحديد مساحةٍ مفتوحة كبيرة تقوم بتغطية منصة وقوف السيارات ذات الطابق الواحد، حيث قامت هذه الحديقة الفسيحة بخلق مساحةٍ خارجية للموظفين وزوار الشركة تتألف من سلسلةٍ من الحقول الخضراء والطوابق الخشبية والمساحات الممهدة والمزروعة والتي تقوم الساحات بالتنظيم فيما بينها.

أما المساحات المخصصة لوقوف السيارات فتقع تحت هذه الخطة الجديدة، كما ونلاحظ بأنها مفتوحة وتحظى بتهويةٍ وإضاءةٍ طبيعية في حين يوجد هنالك مساحات مزروعة ذات تربةٍ طبيعية تقوم بربط الطابق مع الخارج، ويتبع طريق الوصول إليها خطوط السكك الحديدية المنحنية، كما ويؤدي هذا الطريق إلى مبنى المعرض الذي يدعى “عالم الفولاذ”.

ونصل إلى المركز حيث يؤدي المنحدر اللطيف تحت العارضة إلى ردهةٍ فسيحة، فقد تمّ تخصيص الطابق الأرضي لخدمة كافة موظفي الشركة، والذي يضم العديد من المتاجر ووكالة سفريات ومكتبة بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الوثائق اللازمة، وأخيراً فإن جسر المشاة الذي يحاكي المنحنى الداخلي للمبنى يقوم بتشكيل مركزٍ تجاري.

وقد تم تقسيم المبنى إلى ثلاثة مناطق، حيث نلاحظ بأن المكاتب الفردية تقع على مقربةٍ من الواجهات، في حين تخدم المنطقة الوسطى منطقة الاجتماعات وتوفر مساحات لفريق العمل بما في ذلك المرافق والمقاهي الصغيرة، تكون الردهات الداخلية مفتوحةً على كل الطوابق، الأمر الذي يوفر الضوء الطبيعي للمناطق الداخلية ويقوم بتقسيم المبنى إلى قطاعات.

من جهةٍ أخرى فقد تم إغلاق كل ردهةٍ بسقفٍ زجاجي؛ ويحوي هذا السقف على فتحاتٍ من شأنها تأمين التهوية الطبيعية للمكاتب، وأخيراً فإن كل هذه الردهات مزروعة بالكامل.

وتقع منطقة المؤتمر في مكانٍ بارزٍ جداً في الطابق العلوي، ويمكن الوصول إليها مباشرةً من الردهة بواسطة مصعدٍ متحرك، في حين يمكن الجمع بين مجموعةٍ من غرف الاجتماعات في تشكيلاتٍ مخلفة، وتتميز هذه المنطقة بوجود تراسٍ كبير وطابقٍ خشبي مما يفسح المجال أمام مشهدٍ مؤثر على الموقع الصناعي.

وتتألف كتلة المبنى من هيكلٍ اسمنتي وفولاذي طبعاً، حيث قامت شركة الفولاذ العريقة برفد مبناها بهياكل فولاذية تبلغ 10,50 م والتي تقوم بحمل لوحٍ اسمنتي، وتقع الأعمدة في وسط المبنى في حين تمّ تدعيم المناطق الجانبية بعوارض مثبتة من طرفٍ واحد.

وفي النهاية تشترك هذه التركيبة بتأمين المرونة لكافة الأقسام المكتبية، بينما تقوم الواجهة الشفافة إلى حد كبير بتأمين الإضاءة الطبيعية الكافية لعرض المبنى البالغ 20,50 م، فإن فتحات التهوية الكامدة الأفقية تقوم بتأمين التهوية الطبيعية، وأخيراً فقد اعتمد معماريو Dietmar Feichtinger Architectes تقنية خاصة بالتظليل باستخدام عناصر فولاذية تم صنعها بواسطة شبكة فولاذية ملونة ذهبية.

أما وفي ليالي لينز يظهر المبنى مشعاً بالكامل تدعمه أضواء LED المثبتة في السطح، حيث يتعارض مستوى الإضاءة المنخفض في الأماكن المفتوحة مع مدخل المبنى المضاء على نحوٍ ساحر.

إقرأ ايضًا