مركز للتأمل والصحة في قلب غابات وجبال ماساتشوستس

0

تقدم شركة Peter Rose وشركاه للعمارة والتصميم العمراني حلاً ملهماً لمسألة كيفية مزج العناصر التأملية والتجددية لرياضة اليوغا مع العمارة المستدامة المعاصرة، وهذا من خلال ملحق Kripalu الذي تم افتتاحه حديثاً، ليمثل أول خطوات الشركة في خطتها الرئيسية لإعادة تشكيل مركز Kripalu لرياضة اليوغا والصحة.

حيث يعد هذا الملحق البرج السكني الرابح لجائزة الإسكان الوطني المهيبة من المعهد الأميريكي للعمارة AIA في فئة مشاريع الإسكان المتخصص. ويقع هذا الملحق على امتداد 300 فدان من الغابة الكثيفة في جبال Berkshire من ماساتشوستس الغربية.

إذ يحتوي ملحق Kripalu على 80 غرفة واستديو يوغا كبير موضوعة على محور مستدق الطرف مصمم خصيصاً من أجل تأطير مناظر الغابات الكثيفة. وقد اختارت شركة Peter Rose ابتكار تفاعلٍ بين المواد الطبيعية والحديثة التي تمتزج بشكلٍ جيدٍ مع البيئة الطبيعية المحيطة.

لهذا قام المعمارييون بإكساء الكتلة الاسمنتية بألواح مضلعة من أخشاب السرو التي تقدم تصميماً انسيابياً وتضع المشهد الطبيعي على رأس قائمة أولوياتها. أما حاجزات الشمس المتحركة فقد تم استخدامها لتقلل من الكسب الشمسي وتخلق ظلالاً ديناميكية على المنظر الجنوبي المشمس المكشوف، فضلاً عن تقديم روائح الخشب الطبيعي في غرف الضيوف. في حين سيتحول السرو -بينما يحمل لون العسل الدافئ الآن- إلى اللون الرمادي الطبيعي ليمتزج مع الغابات التي تلف الموقع.

وكما قال Rose، فإن حاجات السكن في Kripalu متواضعة ومباشرة وواضحة، ولكن عمارة الملحق -مثل اليوغا نفسها- مليئة بالدقة وطبقات من التعقيد التي تطور بلطف أداء الكتلة. فقد ساهمت عناصر كثيرة مثل الضوء والهواء واستخدام أقل الوسائل الممكنة لخلق بيئة هادئة شافية في تحقيق هذه المتطلبات الدقيقة وغير الملموسة.

بهذه الطريقة يستطيع المصممون التوصل إلى أهدافهم المرجوة في أكبر وأهم مركز يوغا في أمريكا الشمالية بعد 30 عام من خدمته في تعليم مهارات العيش من خلال التربية التجريبية للعقل والجسد والروح. وبالطبع كل هذا تم باستخدام مواد بسيطة مندمجة مع التصميم الانسيابي، ليؤدي المركز عمله بفعالية وجمالية هادئة ومستمرة.

إقرأ ايضًا