زها حديد تكتسح لائحة WAN

1

تُعتبر زها حديد رسمياً المصممة المعمارية الأكثر تميُّزاً وتفضيلاً، فبعد أن اعتلت مجدداً لائحة WAN’s 100 Most Viewed list وهي من اللوائح الأكثر مشاهدة في العالم أثبتت هذه المعمارية المفعمة بالنشاط أن المتاعب التي ظهرت في واحدة من أكثر السنوات المالية قساوة منذ بدئها لممارسة مهنتها لم تؤثر أبداً على طاقتها الساحرة. وقد تم عرض مشروع زها حديد لبرج Dorobanti Tower أكثر من 16,500 مرة هذا العام، إضافةً إلى أنها احتلت لائحة المئة الأفضل Top 100 بمشاريعها الإحدى عشر، كما ظهرت لها سبعة مشاريع من بين المشاريع العشرين الأفضل.

هذا وكانت المشاريع الخمس الأولى من أكثر المشاريع إثارةً للجدل خلال العام، حيث وصف بعض المعلقين برج Dorobanti Tower بأنه “غير ملائم” وبأنه “مشهد أناني متبجح”، كما أثارت جزيرة Solta Island – وهو المشروع الذي احتل المركز الثاني – جدلاً كثيراً حول أوراق اعتماده وموقعه. واحتل متحف The Porsche Museum في شتوتغارت المركز الثالث وهو من تصميم معماريي Delugan Meissl Associted Architects، لكن كان لهذا المشروع جماهير مناصرة أكثر من غيره من المشاريع حيث وُصف بكلمة واحدة “رائع” أو “مذهل”.

وقد اجتاحت هذه السلسة من المشاريع العالم؛ من تصميم Graft Architects لمنزل Bird Island house في كوالالمبور في ماليزيا إلى تصميم Calatrava لمحطة سكة حديد القطار السريع Liege-Guillemins TGV Railway Station في Liege في بلجيكا. كما تنوعت تلك المشاريع جداً في الحجم؛ مثل مشروع أبو ظبي الضخم Ferrari World ومشروع جناح معرض Burnham Pavilion المتناهي في الصغر.

وتضمنت مشاريع زها الأبرز: Port House وهو إضافة على مرفأ Port Authority HQ في Antwerp، والمجمع المكتبي Stone Towers في القاهرة بالإضافة إلى متحف Regium Waterfront-Musium of the Mediterranean في Reggio Calabria في إيطاليا.

 

إقرأ ايضًا