جامعة Auburn تكرِّم أبرز أبنائها بمعرضٍ!

2

يتميز معرض الصور الجديد بعرضه 15 لقطة رقمية (C-prints) مأخوذة بعدسة المصور المعماري Chris Mottalini بين عامي 2006-2007 لأعمال Paul Rudolph الضائعة في Connecticut وجزيرة Rhode و Florida .

كما تُعرَض الآن -في متحف Jule Collins Smith للفنون الجميلة في جامعة Auburn University- مجموعةٌ كئيبةٌ من صور المنازل المهجورة أو التي على وشك الانهيار، والتي صمَّمها المايسترو المعاصر Paul Rudolph.

وقد بدأ المصور Mottalini بالتقاط صور المنازل عندما حدث أن طلب منه أحد معارفه في مؤسسةPaul Rudolph Foundation أن يقوم بتصوير مكان إقامة آل Micheels على جزيرة Long Island Sound في Westport في Connecticut.

وبما أنه سُحِر بحداثة أسلوب Rudolph البسيط وتداعي المنزل الأخاذ، استمر المصور في تصوير منزلين آخرين من تصميم Rudolph بطريقةٍ مشابهةٍ قبل أن يتم تدميرهما تماماً وهما: محل إقامة آل Cerrito في Watch Hill على جزيرة Rhode Island، ومحل إقامة آل Twitchell في Siesta Key في فلوريدا.

وللأسف، تم تدمير كل من هذين المكانين (Micheels وCerrito) لإفساح المجال أمام بناء منازل جديدة، على الرغم من أن وضعَ أيٍّ منها لم يكن سيئاً للغاية، وإنما كان من الممكن إنقاذهما ببذل بعض الجهد فقط من قِبَل مالكيهم.

أما مكان إقامة Twitchell فقد كان مملوكاً بالكامل لصالح المُحافِظ Joe King، الذي يُعَدُّ خبيراً في كلٍّ من أعمال Rudolph وشريكه السابق والمالك السابق للمنزل Ralph Twitchell. وعلى الرغم من حلم King الأزلي بترميم هذا المنزل، أظهرت الأبحاث المكثفة أن وضع هيكله متدهورٌ لدرجةٍ يستحيل معها إنقاذه.

هذا ويكمل هذا المعرض دورةً كاملةً من أعمال Rudolph الذي تخرج من جامعة Auburn، عندما كانت الجامعة ما تزال تُعرَف باسم معهد Alabama Polytechnic Institute. ثم أكمل دراسته تحت رعاية مؤسس Bauhaus السيد Walter Gropius، بصفته أحد خريجي جامعة Harvard، قبل أن يصبح أحد أبرز معتنقي مبدأ الوحشية (Brutalism) الذي يُعتبر أسلوبه الأساسي والاحتياطي في نفس الوقت، حيث عبَّر عنه في أشهر مشاريعه مثل مبنى الفن والعمارة في جامعة Yale، حيث كان يشغل منصب عميد كلية العمارة.

ولا ننسى هنا أن Rudolph هو من ابتكر أسلوب Sarasota الحديث في فن العمارة في فلوريدا، والذي يعد منزل Twitchell خير مثالٍ عليها. وبعد كل ذلك لا يمكننا أن نتغاضى عن تكريم مثل هذه العبقرية، وإن كان ذلك من خلال معرض صورٍ بسيط.

إقرأ ايضًا