مبنى Broadcasting Place متعدد الاستخدامات في انكلترا

2

تمت إضافة مبنىً جديدٍ إلى مباني جامعة Downing and Leeds Metropolitan University في لييدز ببريطانيا كمبنىً متعدد الاستخدامات قرب مركز المدينة من تصميم Feilden Clegg Bradley Studios وبتكلفة 50 مليون جنيه استرليني.

يوفر البناء الجديد ما يقارب 110,000 قدم مربعة من المكاتب الجديدة والمساحات التعليمية فضلاً عن مساكن الطلاب المتوفرة في 240 سكنٍ طلابيٍّ ضمن صرحٍ متميزٍ يرتفع 23 طابق لتكتمل الخطة بالكنيسة البابوية الجديدة عند الجهة الشمالية.

تبدو المباني كأشكالٍ من مناظر طبيعية صلبة كتلك المنتشرة في جيولوجية يوركشاير وإرثها من المنحوتات. حيث تنتظم المباني الأخفض كسلسلةٍ من مبانٍ متراصةٍ ترتفع لثلاثة طوابق، وتُتاخم مبانٍ أخرى منخفضة أيضاً لا تتجاوز الخمسة طوابق. في حين تتراوح أعلى المباني بين ستة وثمانية طوابق قبل أن ترتفع أعلى مباني الخطة لتصل حتى ارتفاع 23 طابق. وينعكس منحدر السقف الصلب في كتلة المبنى المتميزة بزواياها المثلثة الحادة وأظفارها المدببة. وبشكلٍ ضخمٍ كهذا تبرز النوافذ وكأنها شلالات ماءٍ متدفقة بين جنبات الكتلة الصخرية للبناء.

أما تدعيم واجهة البناء وحمايتها من المطر وعوامل الجو فقد تم باختيار مواد تتأقلم مع المناخ كفولاذ كورتن المقاوم للعوامل الجوية ليُستخدم في بناء وتشكيل البنية الصلبة.

وقد استطاع المشروع التغلب على تحديات صعوبة الموقع بخطةٍ رئيسيةٍ تتوائم ووجود طريق سياراتٍ داخل المدينة متاخمٍ للمشروع سيفيد في النمو المستقبلي للمنطقة. إنه موقعٌ مركزيٌّ في لييدز، يُعتبر بمثابة ساحةٍ عامةٍ تربط المساحات المعمارية ببعضها لتشكيل عنصر المناظر الطبيعية الهام في الخطة.

بالنسبة لأهم عوامل نجاح الخطة فتتمثّل في المقاربة الابتكارية في تصميم كل ارتفاع. فقد قام المصممون بتطوير برنامجهم الحاسوبي الخاص للالتزام بتحليلٍ صارمٍ لكل جزءٍ من واجهة البناء. وكانت النتيجة مظهراً متنوعاً خاصاً بالخطة يُفعم البناء بضوء الشمس ويقلل في نفس الوقت من وهجها وحرها.

يترك المبنى الجميل والجريء تأثيراً كبيراً إيجابياً في مركز لييدز. فهنا لابد لنا من أن نشير إلى الاستراتيجيات البيئية الهامة التي تم اتخاذها والتي ستظهر فوائدها في السنوات القادمة.

وقد وُصف هذا المبنى على أنه أكثر الأبنية بروزاً في أفق لييدز لعقودٍ طويلة…. بدءاً بواجهته المؤكسدة إلى اللون الأحمر العميق، والتي تذكرنا بمنحوتة ملاك الشمال Angel of the North بعد مرور عشر سنوات عليها، لتُصبح بقية ميزاته أكثر وضوحاً: كامتياز التصميم بيئياً، ونوعية مساحاته الداخلية، وما يُقدمه لمدينة لييدز كمدينةٍ صغيرة.

إقرأ ايضًا