أهم عشر ولايات أمريكية حاصلة على شهادة LEED

0

كشف مجلس البناء الأخضر الأمريكي USGBC في أوائل شهر آذار الماضي عن قائمةٍ تضم أهم عشر ولايات حصلت مبانيها التجارية والمؤسساتية على شهادة LEED في العام 2010 استناداً إلى إحصائية سكانية أعدّتها الولايات المتحدة العام نفسه، وقد تفوقت مقاطعة فيه كولومبيا على سائر الولايات الأخرى بمساحة 25 قدم تربيعي لكل شخص، بينما حصلت نيفادا على لقب الولاية الرائدة بمساحة 10,92 قدم تربيعي لكل شخص.

ولايات أخرى مثل نيومكسيكو ونيوهامبشاير وأوريغون حلت تباعاً بفارق ست أو أربع أقدام تربيعية، على الرغم من أن 2010 كانت سنةً صعبة، بشهادة Scot Horst من مجلس البناء الأخضر، وخاصةً في قطاع البناء، ولكن موجة المشاريع المستدامة استطاعت أن تعيد للسوق حركته.

يُذكر أن شهادة LEED التي يمنحها مجلس USGBC هي إحدى أهم الشهادات التي تمنح للمباني الخضراء فيما يتعلق بالتصميم أو البناء أو التشغيل أو الصيانة، ويشارك حالياً أكثر من أربعين ألف مشروع في أنظمة LEED التجارية والمؤسساتية، أي ما مجموعه أكثر من 7,9 مليار قدم مربع في الولايات المتحدة الخمسين وفي 117 بلد، حيث حصل قرابة العشرة آلاف منزل على شهادة LEED من بين أكثر من 45 ألف منزل.

ومن المشاريع الجديرة بالذكر، مصنع Frito Lay في Jonesboro ومركز Wells Fargo في دنفر، بالإضافة إلى مبنيي صندوق النقد الدولي (IMF) في واشنطن، حيث حصلت هذه المباني على ثقة LEED عن فئة التشغيل والصيانة، كما وحصل مبنى Parc Huron السكني متعدد الاستخدامات في شيكاغو إلى جانب مبنى Edina Crosstown الطبي في إيدينا على تقدير مجلس البناء، وأخيراً وليس آخراً، لا ننسى مدرسة برشلونة الإبتدائية في Albuquerque ومكتبة Centennial Hills في لاس فيغاس، إضافةً إلى منتجع وفندق أليسون في نيوبيرغ ومحطات إطفاء الحريق وبنك أمريكاFifth Avenue Plaza في سياتل.

نلاحظ هنا بأن أغلب هذه المشاريع كانت تجارية وبأن أغلب المالكين هم منظمات غير ربحية، كما ويلفت انتباهنا بأن معظم المشاريع الفائزة -إن لم يكن معظمها- قد تركزت في مدنٍ مثل شيكاغو وواشنطن.

يُذكر أن مجلس البناء الأخضر يلتزم من جهته بمستقبلٍ مزدهر ومستدام من خلال المباني الخضراء الفعالة من حيث التكلفة وتوفير الطاقة، وقد سخر في سبيل ذلك 97 فرعاً محلياً، وحوالي 16 ألف عضواً من الشركات والمنظمات وأكثر من 162 ألف من معتمد لشهادة LEED، إذ يعتبر المجلس القوة الدافعة للعمارة ويتوقع أن يسهم بزيادة حوالي 554 مليار دولار أمريكي على الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بين عامي 2009 و 2013.

كما ويقود مجلس USGBC مختلف الدوائر الانتخابية من البناة ودعاة حماية البيئة بالإضافة إلى الشركات والمنظمات غير الربحية والمسؤولين والمواطنين المعنيين والمعلمين والطلاب، إدراكاً منه لواقع المباني في الولايات المتحدة المسؤولة عن 39% من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون و40% من استهلاك الطاقة و13% من استهلاك المياه وأخيراً 15% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة.

مما يجعل من المباني الخضراء مصدراً هاماً في دعم الاقتصاد والبيئة، حيث يمكن تلبية 85% من حاجة الولايات المتحدة من الطاقة من خلال زيادة كفاءة هذه المباني، ولا ننسى قدرة المباني الخضراء على توفير 2,5 مليون وظيفة لأبناء أمريكا.

وفيمايلي نتلو عليكم تباعاً الولايات العشر الحاصلة على ثقة مجلس البناء الأخضر الأمريكي بالأرقام: مقاطعة كولومبيا : 25،15 قدم مربع نيفادا : 10،92 قدم مربع نيو مكسيكو : 6،35 قدم مربع نيو هامبشاير : 4،49 قدم مربع أوريغون : 4،07 قدم مربع ساوث كارولاينا : 3،19 قدم مربع واشنطن : 3،16 قدم مربع إلينوي : 3،09 قدم مربع أركنساس : 2،9 قدم مربع كولورادو : 2،85 قدم مربع مينيسوتا : 2،77 قدم مربع

إقرأ ايضًا