Beverly Hills وتحفته العمرانية للفنون

5

صممت شركة Richard Meier & Partners معرض Gagosian الأصلي عام 1995 في لوس أنجلوس، وهي الآن تعمل على مضاعفة حجم هذا المبنى (557 متر مربع) في شارع Beverly Hills في كاليفورنيا. تتخذ هذه الشركة -المختصة في مجال الهندسة والتخطيط المعماري لصاحبها المهندس المعماري الأمريكي Richard Meier- مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك.

ويتميز هذا المهندس البارع بمبانيه العقلانية واستخدامه الشائع للون الأبيض، وبتصاميمه للعديد من المتاحف العالمية مثل متحف برشلونة ومتحف الإذاعة والتلفزيون في كاليفورنيا ومتحف Ara Pacis في روما. ولا يفوتنا أن نذكر أن Meier نال جائزة Pritzker Prize عام 1984.

والأهم من هذا كله أن هذه الشركة قد أتمت مؤخراً مشروع توسيع صالة Gagosian التي تمت مضاعفة حجمها تقريباً، حيث أضيفت مساحة 464 متر مربع مثبَّتة بواسطة مساحة 279 متر مربع جديدة، بما فيها مساحة عرضٍ على مستوى الشارع ذات سقفٍ بنيٍّ من الخشب الطبيعي وملقفٍ نصف شفاف. كما يتميز المبنى الجديد والقريب من صالة العرض الأصلية، بسطحٍ سقفيٍّ جديدٍ بحجم 111 متر مربع.

وتستخدم مساحة العرض الجديدة العديد من الملاقف، لتحقق التوازن بين ضوء النهار من الجهة الشمالية والجنوبية، من أجل دعم مجموعةٍ متنوعةٍ من التركيبات. كما أن جدران المعرض الواسعة والمضاءة بضوء النهار الطبيعي، تستطيع أن تستوعب أعمالاً فنيةً أكبر حجماً في مساحة العرض، وبنوعية إنارةٍ متناسقةٍ مع معرض Gagosian الأصلي.

أما الواجهة الأمامية المزججة والمطلة على الطريق العام، فهي تمتزج بطريقةٍ سلسةٍ مع واجهة المعرض الأمامية الأصلية، وتتيح للمشاة إمكانية إلقاء نظرةٍ خاطفةٍ على الأجزاء الداخلية من المعرض.

فعند الشارع يوجد بابٌ انزلاقيٌّ واحدٌ مصنوعٌ من الألمنيوم والزجاج بحجم 20 متر مربع، ليسمح بإفراغ الأعمال الفنية العملاقة وإدخالها مباشرةً إلى المعرض، كما يسمح لمساحة العرض بالانفتاح على شارع Beverly Hills المفعم بالنشاط.

وعلى الطابق الثاني، تعمل سلسلةٌ من المكاتب الجديدة وصالة عرضٍ خاصةٍ مضاءةٍ من السماء مباشرةً، على تلبية حاجات المعرض النامية الخاصة بالإدارة والعرض. في حين يؤمِّن تراسٌ منحوتٌ على السقف موقعاً خارجياً فريداً للتركيبات، ويتيح مشاهدة مناظر خلابة للمدينة ولتلال Hollywood المحيطة بها.

إقرأ ايضًا