أكبر مباني أستراليا التجارية يفوز بجائزة فكتوريا للعمارة

2

قد يكفي بعض المباني فخراً أنها الأكبر أو الأشهر أو الأجمل في بلدها، دوناً عن فخرها بما تحمله من ميزات استدامةٍ أو نجاحٍ وظيفيٍّ مثلاً، إلا أنها تحصد دوناً عن ذلك جوائز وتكريماتٍ ترفع من تقييمها وقيمتها وتزيد من شهرة مصمميها.

مؤخراً، فاز أكبر مباني المكاتب التجارية في أستراليا من فئة خمسة نجوم وهو مركز ANZ Centre الذي تم تصميميه والعمل عليه على مدى خمسة سنوات على يد شركة Hassell المختصة في العمارة والتصميم الداخلي بمساعدة شركة Lend Lease design للتصميم، بجائزة ماريون ماوني للعمارة الداخلية والعمارة التجارية ضمن جوائز فكتوريا للعمارة لعام 2010.

ومن المعروف عن المركز في أستراليا بأنه أكبر مباني المكاتب وأكثرها استدامةً بالكثير من معايير الصداقة مع البيئة كأنظمة تكرير الماء وجمع مياه الأمطار ودمج الألواح الشمسية في كسوته الخارجية، هذا دوناً عن توربينات الهواء وأنظمة تكييف الهواء التي تستخدم الماء البارد من نهر Yarra لتقليل استهلاك الطاقة. ويضم المركز عشرة طوابق تشغلها المكاتب، ليبقى الطابق الأول مباشرةً فوق الطابق الأرضي مفتوحاً للعامة.

عملت شركة Bovis Lend Lease على أنها الشركة المديرة والبانية للمشروع. وكان Jones Lang LaSalle مسؤولاً على مجريات سير البناء وإدارة المرافق. وقد أشادت هيئة الحكم بالمركز على أنه “مشروعٌ منفذٌ بعناية يُجسد إلهامات العميل ويراعي معايير الاستدامة كما يوفر بيئة عمل شديدة التأقلم، وينتصب كالوجه الجديد لشارع Collins Street.

أخيراً نشير إلى أن مركز ANZ يضم المقر الجديد لمجموعة مصارف أستراليا ونيوزلندا المحدودة ANZ، وهو رابع أكبر بنكٍ في أستراليا. وكما ذكرنا آنفاً قد حصل المبنى على جائزة Victoria Architecture Awards لعام 2010 التي ينظمها المعهد الأسترالي للعمارة AIA في الخامس والعشرين من حزيران 2010. لذا نهنئ معماريه الذين حصدوا بفوز عملهم ما بذروه من جهدٍ وإتقانٍ في إنجاز المشروع.

إقرأ ايضًا