مدارس المستقبل: كيف يؤثر الأثاث على التعلم

266

من حق الطالب أن يتعلم في بيئة آمنة وصحية ، وحتى جذابة من الناحية الجمالية ، وخاصة الطلاب الصغار الذين تكون هذه العوامل أكثر أهمية بالنسبة لهم. على سبيل المثال ، لقد ثبت أنه عندما تكون بيئة العمل غير كافية ، فإنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مستويات التركيز وتنمية المهارات مثل الخط. في الوقت نفسه ، يتم التشكيك بشكل متزايد في فعالية طرق التدريس التقليدية ويتم النظر في جودة المنهجيات البديلة بشكل متزايد. في مقالات أخرى ، ناقشنا بمزيد من التفصيل تصميم مدارس مونتيسوري وأجواء والدورف الداخلية.

 

 

اليوم ، سنغطي أهمية اختيار الأثاث ومعالجة بعض الجوانب التي يجب مراعاتها عند تنظيمها في تصميم الفصول الدراسية لمدارس المستقبل.

لهذه الأسباب وغيرها ، من الممكن أن نقول أن هناك ثلاثية أساسية للتعلم الناجح: مؤهلات هيئة التدريس ، واهتمام الطلاب ، ونوعية البيئة المادية – الفصل الدراسي. من بينها ، تتمتع الهندسة المعمارية بالقدرة على توفير مساحات من الراحة البيئية العالية ، بما في ذلك التصميم الوظيفي والمفروشات عالية الجودة.

 

 

 

عند التفكير في تكوين الفصول الدراسية للمستقبل ، من الضروري النظر في خمس نصائح من شأنها أن تساعد في تلبية احتياجات الطلاب:

     مساحات للتمارين والحركات: من المهم توفير مناطق مجانية بالقرب من الفصول الدراسية أو حتى داخلها لتلبية هذا الطلب.
     معدات الصالة الرياضية: يمكن توفير مساحة (هذه المرة مع معدات الصالة الرياضية الصغيرة) لعلاج الحاجة إلى ممارسة الرياضة أو النشاط البدني بشكل أفضل.
     الجداول متعددة الأغراض: كما هو الحال في المكاتب ، يجب أن يكون الطلاب قادرين على تغيير استخدام الجداول وتعديل ما إذا كان يمكن الوصول إليها من خلال الجلوس أو الوقوف.
     الأثاث بعجلات: الطاولات والكراسي ذات العجلات تسمح بمرونة سريعة وهادئة. سنتحدث عن هذه الميزة لاحقًا.
     مساحات لمشاركة الأفكار: من الضروري وجود مساحات للطلاب لكتابة ومناقشة الأفكار فيما بينهم.

 

 

 

من بين الاهتمامات العامة التي يجب مراعاتها عند تصميم مساحة التعلم ما يلي:

     المرونة: لدعم استراتيجيات التدريس والتعلم الأكثر تنوعًا.
     الكفاءة: كما هو الحال في أي بيئة مصممة ، يجب تطوير الحلول المستدامة بشكل جيد ويجب أن تكون البدائل طويلة المدى. كما يقول المثل ، رخيصة الثمن.
     بيئة العمل: يجب أن يؤخذ المستخدم في الاعتبار. يجب تكييف كل شيء مع قياسات الطالب (التي تحددها المعايير لكل فئة عمرية) والنظر في مستويات التطور المختلفة لكل مرحلة من مراحل حياة الإنسان. على سبيل المثال ، يختلف مقدار الوقت غير المتقطع الذي يمكن للطالب التركيز فيه حسب الفئة العمرية:

     – من 6 إلى 10 سنوات: في المتوسط 5 دقائق تركيز.
     – من 11 إلى 15 سنة: في المتوسط 15 دقيقة تركيز.
     – من سن 16 إلى 20 سنة: في المتوسط 25 دقيقة تركيز.

لهذا السبب ، من المهم تصميم مناطق الحركة التي تسمح بفواصل دون التأثير على تقدم الطبقات. يوصي د. د. بريتكتر (من المعهد الاتحادي لتطوير وضعية التمرين في فيسبادن) بتقسيم اليوم الدراسي على النحو التالي: جلسة 50٪ (جلسة ديناميكية) / 30٪ واقفة (طاولات قائمة) / 20٪ حركة (التعلم على الحركة).

 

 

 

 

 

المرونة

في الماضي ، كان الفصل الدراسي يحتاج فقط إلى نوع واحد من الإعداد: المعلم في الأمام (يجلس على كرسي أو يكتب على السبورة) والطلاب في صفوف متوازية يستمعون ويدونون الملاحظات. على نحو متزايد ، شهدت أساليب التدريس تحولات مكثفة. يجب أن تكون مدارس المستقبل مرنة لأن روتينها المدرسي منظم من خلال مجموعات من الأنشطة الإيقاعية.

تشكل الطرق الجديدة لتنظيم الطاولات والكراسي جزءًا من هذا التغيير ، وتسهيل التواصل وإضفاء الطابع الديمقراطي على بيئة التدريس. في مدارس القرن الحادي والعشرين ، ينصب التركيز على الطالب ، ولإثبات هذا الالتزام الجديد ، يجب أن يرافق التصميم التحول.

يجب أن يكون الأثاث مرنًا للسماح بخيارات مختلفة للتنظيم المكاني ، مما يضمن أن ترتيب المساحة يتكيف بسهولة مع أي نشاط يقترحه المنهج الدراسي بسرعة وهدوء.

 

 

 

بعض الإمكانيات المكانية التي تساهم في ممارسات التدريس الجديدة هي:

     دائرة كبيرة من الكراسي للمناقشات.
     مجموعات أصغر للمناقشات المواضيعية.
     مساحات للمحادثات الحصرية مع المعلم.
     مساحات للتركيز الفردي. في هذه الحالة ، قد يكون من المفيد توفير أقسام متحركة.
     مساحات لإثبات عمل المعلم. هنا ، يمكن أن توفر التكنولوجيا الجديدة ألواحًا تفاعلية ديناميكية وتفاعلية لجذب اهتمام الطلاب.

وبالتالي ، فإن الأثاث الخفيف والسهل النقل له ميزة على الأثاث التقليدي ، المصنوع عادة من الخشب. تعتبر الكراسي ذات العجلات خيارًا ممتازًا لأنها هادئة وسريعة. أيضًا ، لديهم تعديلات في الارتفاع والدوران ، لذلك يميلون إلى أن يكونوا أكثر نجاحًا من التعديلات الثابتة ، حيث يكون هناك المزيد من الانزعاج للطلاب الذين يحتاجون إلى تغيير المواقف بانتظام.

 

كفاءة

يقضي كل طالب في المتوسط ​​ست ساعات في اليوم (لمدة 11 عامًا تقريبًا) جالسًا على الكراسي المدرسية. إذا اعتبرنا أنه عندما يغادر الطلاب ، فإن الطلاب الجدد يصلون دائمًا ، يصبح من الواضح أن الاستثمار في الأثاث عالي الجودة أكثر فعالية من اختيار قطع أرخص وأقل جودة.

عند اختيار الطاولات والكراسي والخزائن لإعدادات المدرسة ، يجب مراعاة متانتها وسهولة التنظيف والصيانة والقوة. في كثير من الأحيان ، عند اختيار الأثاث ، يكون العمل المعماري قد انتهى بالفعل وتكون الميزانية ضيقة. لتجنب نقص الأموال عند اختيار الأثاث المدرسي ، من المهم النظر في هذا الاستثمار من بداية المشروع.

يشير اختيار الأثاث عالي الجودة للمستخدم (في هذه الحالة ، الأطفال) إلى وجود قلق بشأنه. لذلك ، من المرجح جدًا أن الأثاث الأفضل يمكن أن يخلق شعورًا أكبر بالانتماء ، وبالتالي ، يشجع الأطفال على احترام أكبر لبيئتهم.

 

 

 

توصية أخرى للأثاث هي النظر في الفئة العمرية التي سيستوعبها كل فصل دراسي ، حتى لا تخاطر باختيار الأثاث العام. على الرغم من أن هذه العناصر قد تكون عالية الجودة ، إلا أنها ستكون غير فعالة بالنسبة لبعض الفئات العمرية. وينطبق الشيء نفسه على مناطق المدرسة الأخرى: يجب ألا تكون الكراسي المستخدمة في الفصول الدراسية هي نفسها الموجودة في المكتبة أو الكافتيريا أو مختبرات العلوم.

لاختيار الجداول ، يجب على المصممين مراعاة أن معظم الطلاب يستخدمون الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة اللوحية. وبالتالي ، يجب عليهم اختيار الجداول ذات الأسطح التي تناسب هذه الأجهزة ، بالإضافة إلى المواد الأساسية الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمجلدات.

 

 

بيئة العمل

تؤكد دراسة أجرتها FIRA (جمعية أبحاث صناعة الأثاث) في المملكة المتحدة أن أطفال اليوم أطول (بأذرع وأرجل أطول) مما كانوا عليه قبل ثلاثين عامًا. هذه هي التدابير التي تؤثر بشكل مباشر على الراحة. في العديد من المدارس اليوم ، يواصل هؤلاء الأطفال في القرن الحادي والعشرين استخدام الأثاث المصمم للأطفال قبل أكثر من 50 عامًا.

     يجب أن يتكيف الأثاث المختار مع أبعاد الأطفال ، وليس العكس. يجب أن تسمح بالحركة وضمان وضعية جيدة.

يجب أن يعكس أثاث مدارس المستقبل احتياجات أطفال الحاضر. أبعد من الجماليات ، فإن جودة الأثاث (وترتيبه في المساحات الداخلية) تحسن التطور وبالتالي تساهم في أفضل تعليم للطلاب من أي عمر. وفقًا لنفس المسح الذي أجرته FIRA ، يعاني 13 ٪ من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 16 عامًا من نوع من المشاكل أو الانزعاج في المنطقة الخلفية. هذا الرقم أعلى في الأطفال الأكبر سنا. اختيار الطاولات والكراسي بميل معين يمكن بالفعل أن يشكل خطوة رائعة في حل هذه المشكلة.

 

فوائد اختيار جيد للأثاث المدرسي

للطلاب

     سهولة أكبر في التعلم وتمكين الطلاب وزيادة احترامهم لذاتهم. سيكون الطلاب قادرين على التركيز أكثر وإكمال المهام بشكل أسرع.
     جودة حياة أفضل ، مع بيئة العمل الصحيحة التي تقلل من المشاكل الصحية وتعزز الرفاهية البدنية.
     إبداع أكبر بفضل مرونة المساحة التي ستسمح بمزيد من المحفزات عندما يتعلق الأمر بالتعلم.

 

 

 

 

للمعلمين

     دعم منهج مرن. عندما يتنبأ الأثاث بتغييرات التصميم ، يشعر المعلم بمزيد من الراحة عند اقتراح مثل هذه التغييرات ، مما يجعل الأنشطة المقترحة أكثر ديناميكية وجاذبية للطلاب.
     يدفع الحافز للانتماء إلى المساحة البدنية الطلاب ليكونوا أكثر استعدادًا للتعاون ، مما يجعل الفصل الدراسي أكثر متعة وراحة للجميع.

 

 

للمدارس

    يتطلب اختيار الأثاث عالي الجودة استثمارًا كبيرًا على المدى القصير ، ولكنه يوفر فوائد مهمة جدًا على المدى الطويل. عادة ، يجب أن يكون لكل قطعة أثاث يتم شراؤها عمر إنتاجي يصل إلى 10 سنوات.
    التصميم المرن (وبالتالي التدريس المرن) يولد المزيد من الاهتمام من الطلاب ، وبالتالي نتائج أفضل. إن بيئة العمل المحفزة أمر مرغوب فيه لجميع المعنيين.

يعد اختيار الأثاث الذي يلبي احتياجات الطلاب خيارًا إيجابيًا لجميع المشاركين في البيئة المدرسية. يجب على المديرين والمهندسين المعماريين تغيير وجهة نظرهم حول تكاليف الأثاث والنظر في الاستثمار في قطع عالية الجودة من المرحلة الأولية للمشروع. يجب على المهندسين المعماريين أيضًا أن يأخذوا في الاعتبار معايير الكفاءة وبيئة العمل والمرونة الموضحة أعلاه ، ووضع الأطفال في مركز تصميم المدرسة.

لذلك ، بالإضافة إلى توفير مساحات للتنقل الحر والموجه ، يجب أن يتماشى الأثاث المدرسي للمستقبل مع احتياجات بيئة تعليمية أكثر مرونة ، والتي بدورها يجب أن تكون متينة ومريحة لجميع المستخدمين.

 

إقرأ ايضًا