خير موطن للتماسيح والأسود

4

قامت شركة Hyunjoon Yoo المعمارية بتصميم حديقة للحيوانات قرب النهر الموجود في منطقة جيونكي دو في كوريا, حيث يحتوي مشروع Zoo Zoo على قاعة عرض تملؤها أعدادٌ كبيرةٌ من الزواحف إلى جانب مسرحٍ للتماسيح ومسرحٍ للأسود بالإضافة لمسرح أسد البحر وغيرها من الحيوانات… وكل ذلك في موقعٍ صغيرٍ نسبياً.

فلاستيعاب البرامج المنوعة التي يحتضنها هذا المكان كان لابد من الاستعانة بمكانٍ أكبر بأربعة مرات. لكن وعلى الرغم من صغر حجم المكان الذي يحد البرامج ويقيدها تكتظ قاعات الحديقة بشكلٍ مستمرٍ بطلاب الابتدائية القادمين من سيئول وجيونكي دو لاختبار تجربة لمس الحيوانات الخطيرة المفترسة.

متطلبات العميل

لقد أراد العميل أن يضم المبنى مساحاتٍ تحمي الزوار من مياه المطر وأشعة الشمس المباشرة في وقت الغداء. وهكذا جاء الحل الذي سيؤمن الاستخدام الأقصى للموقع الصغير نسبياً وتجنب الفيضانات ومياه الأمطار في اعتماد الدعامات التي قد تعطي للمبنى ارتفاعاً عالياً تاركة تحتها مساحاتٍ مفتوحة يمكن الاستفادة منها، ولكن هذا الحل قد تمخض عن مشكلةٍ في نفس الوقت، فقد يحجب ارتفاع المبنى مشهد السماء الجميل. ولذلك قامت الشركة المصممة باقتراح مبنى منخفض الارتفاع يرتفع على دعائم تسمح باسخدام المساحات الموجودة تحته مقاعد المسرح المنحدرة.

حجم الشكل

يوجد مبنيين في المشروع, أحدهما هو مسرح للأسد والثاني مسرح التمساح. ومع محافظة المبنى على مفهوم التصميم القائم على الاستفادة من المساحة الموجودة تحت المقاعد يأخذ المبنى شكله من شكل الموقع. وهكذا تم صب مسرح الأسد على موقع بشكلٍ متوازي أضلاع بمقاعده تنحدر بمقدار20 درجة وذلك بناءً على طلب العميل, أما فيما يتعلق بمسرح التمساح فقد تم صبه على موقع بشكل شبه منحرف وبمقاعد منحرفة بزاوية قدرها 37 درجة. وبالتالي نتج عن جميع هذه الشروط التي وضعها المصممون في المبنى حافةً منحنية ثلاثية الأبعاد تزين الواجهة. هنا لابد من الإشارة إلى أن هذه الكتل التي تبدو ذات شكلٍ اعتباطيٍّ قد تم صبها بطريقةٍ منطقيةٍ نتجت عن انحدار المقاعد المطلوب وشكل المبنى.

تباين الكتلة

تظهر بيئة المشروع المعمارية فوضوية للغاية بسبب البرنامج المعقد ومجموعات العميل النحتية الحجرية الكثيرة، بالإضافة إلى وجود العديد من الأشجار في الموقع, وهذا ما أفضى بهم إلى خلق مبنىً بسيط يقدّم راحةً بصريةً للرائي ويمثّل نقطة علامٍ تعطي الزوار إحساساً بالتواجد داخل حديقة الحيوانات هذه. وهكذا جاء الحل ببناءٍ أبيضٍ بتصميمٍ من الحد الأدنى وأبعد ما يكون عن التماثل والاتساق.

إقرأ ايضًا