في براغ… يُمكنك أن تلعب الغولف داخل عش

3

أعاد مبنى رياضة الغولف هذا الظروف الطبيعية للمنطقة ذات البيئة العمرانية الفقيرة في براغ عاصمة التشيك، وخلق فيها واحةً كبيرةً ترفه بالخضرة والترفيه والرياضة. وقد أظهر مشروع Golf Club Hostivar من تصميم شركة ADR s.r.o. مبنىً متعدد الاستخدامات يضم بشكلٍ رئيسيٍّ نادٍ رياضيّ. وقد تشكّل الطابق الأرضي من مستطيلين متداخلين يقعان على طول خط المحور الشمالي الجنوبي.

يوجد في الجهة الغربية مرآب السيارات لتعم بقية المرافق الرياضية الجهة الأخرى من البناء. أما التنظيم الهائل فقد شكله المبنى الرئيسي مع طابقين علويين مسقوفين بسقفٍ مسطح، في حين غطى سقفٌ معلقٌ المركز الرياضي الداخلي. وفي الطابق العلوي الأول يقع المطعم الذي تغطي شرفته مظلاتٌ بيضاءٌ من النسيج القماشيّ وتُعطي للتصميم برمته شكلاً متميزاً.

للبناء نواتيّ تواصلٍ رئيسيتين، أولاهما عند المدخل الرئيسي الذي يربط المبنى بأكمله من الطابق الذي تحت الأرض وحتى الطابق العلوي الأول وفيه المطعم والمتجر المختص ببيع أدوات الغولف وساحةٌ داخليةٌ للعب الغولف، ثم إلى الطابق العلوي الثاني حيث يوجد نادي الغولف ومكاتب الإدارة. أما النواة الثانية فتخدم بمثابة نواة اتصال الخدمات بين ساحة لعب الغولف الداخلية في الطابق الأول ونادي الغولف في الطابق الثاني.

ولك أن تجد بعض المرافق التجارية على طول الواجهة الجنوبية كالمطعم وشرفته. أما أكثر العناصر تعبيراً على الواجهة فهي ترابط الأجزاء المزججة ببطانتها المصنوعة بنظام ألواح Cembonite. وهكذا نجد أن التصميم بابتكارية الواجهة التي خلقها للبناء يُغير النمط التقليدي لشكل مرافق الغولف، مما يُضفي حيويةً وتجديداً للبناء والرياضة والمكان.

إقرأ ايضًا