من أعماق المحيط..معرض 2012 Yeosu في كوريا

3

تطغى العلاقة بين الأرض والشاطئ والمحيط والبشر على ملامح الجناح الرئيسي للمعرض العالمي 2012 Yeosu في كوريا.

حيث حازت على مهمة تصميمه شركة Ginseng Chicken، وتحت عنوان SuperOcean، يضم المعرض تمثيلاً للمحيط، وكأنما تم رفع قسمٍ منه فوق السطح، كطريقةٍ تسمح للزوار اكتشاف أسرار أعماق البحار.. .وعن هذا المشروع يتحدث مجموعة من المصممين قائلين “أثناء محاولتنا اكتشاف أفضل طريقة للتعريف بهوية المحيط، لاحظنا وجود عدة عوامل موضوعية ونوعية تمثله، مثل العمق ومستوى سطح الماء والمنطقة، إلا أنه وفي نفس الوقت، يمثل كياناً مجرداً وحتى روحياً للعديد من الناس.”

وعند زيارة المعرض الفريد، يقوم الزوار في البداية بعبور أنفاقٍ مختلفةٍ تم تنفيذها تحت الماء، بحيث يسمح السقف الشفاف إلى الأعلى التمتع بمشاهدة الـ SuperOcean، إلى جانب تجربة الشعور الرائع بالتواجد تحت الماء.

أما قاعدة الـ SuperOcean، فهي عبارة عن ساحة فسيحة يستطيع الزوار من خلالها التجول في أرجاء المعرض بحرية بعد أن شعورهم بالضغط الكبير الناتج عن التواجد أسفل الكتلة الهائلة لـ SuperOcean المعلقة فوق رؤوسهم، حيث يستطيع الزوار القيام بما يشبه النزهة البحرية بين طبقات أرضية المعرض العميقة والمتمايلة وصولاً إلى السطح.

ومن الملفت للانتباه بأن هذا المشروع الثقافي يمتد على مساحة 6,400 م2، بالإضافة إلى استخدمه تقنيةً جديدةً تدمج التقنيات الحديثة وصفاء المحيط، بهدف خلق تجربةٍ بارزةٍ تضاف إلى سجل زيارات كل شخص يرتاد SuperOcean.

وهنا يجدر بنا الذكر أن تكلفة هذا الجناح تقدر بما يقارب 47,000,000,000 وّن!!

إقرأ ايضًا