أربعة مشاريع إبداعية ضمن معرض واحد في الصين

7

افتتح Stevn Hall Architectects يوم الاثنين 7 كانون الأول معرضهم Urbanisms: Steven Hall + Li Hu: 4 projects in Chaina في ناطحة السحاب الأفقية Vanke Center في مدينة Shenzhen في الصين. ويتعقب المعرض عملية تصميم أربعة مشاريع طموحة في الصين في المرحلة بين 2003 و2009. وهذه المشاريع هي Nanjing Museum  للفن والعمارة، وBeijing Linked Hybrid، وناطحة السحاب الأفقية لمدينة Shenzhen، وChengdu Sliced Porosity Block.

وكما كانت الصين واحدة من أكبر الدول العمرانية في التاريخ، تم اعتبار هذه الأعمال كدراسة عن الإبداعات العمرانية. وعوضاً عن الأبنية ذات الوظيفة الواحدة جاءت هذه الأبنية الجديدة كأبنية هجينة مختلطة ومتعددة الوظائف. كما يستكشف كل مشروع ظواهر الضوء وتقنيات اللمس عن طريق التطور المادي والتجربة. هذا وقد ضمنت كل هذه المشاريع سياسات وخطط بيئية كتبريد وتسخين حرارة الأرض وإعادة تكرير الماء العكر وغيرها.

ويبين المعرض أيضاً عملية التصميم ابتداءً بالأفكار الأولية وانتهاءً بالوضع الراهن لهذه المشاريع. وتعتبر الأعمال المعروضة ثمرة جهود تعاونية بين مكاتب Stevn Hall Architectects في نيويورك وبكين، حيث يضمن تفاوت المناطق الزمنية دورة إنتاج متواصلة على مدار 24 ساعة، وينتج عن ذلك أعمال مبتكرة ناتجة عن دمج الطبيعة والعمران والعمارة. وسيتم افتتاح هذا المعرض في مكاتب مقر قيادة Vanke في ناطحة السحاب الأفقية Horizontal Skyscraper/Vanke Center في Dameishaفي مدينة Shenzhen.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المبنى الهجين لمصممه Steven Holl وشريكه Li Hu يحتضن شققاً سكنيةً وفندقاً ومكاتب المقر الرئيسي لشركة Vanke العقارية المحدودة. ويوجد أيضاً مقر اجتماعات ومنتجع ومرآب تحت المنظر الطبيعي المداري الأخضر الواسع المتميز بوجود تلال والذي يضم بدوره فنادق وقاعة محاضرات مجهزة بخمسمائة مقعد.

فتضم بنية هذا المبنى الأولى من نوعها تقنية الجسر المثبت بكبل مدموجة بإطار إسمنتي عالي المتانة. وبإمكان هذه الكبلات المشدودة حمل ثقل قدره 3280 طن. و يقوم المبنى والمنظر الطبيعي المحيط به باعتبارهما إستراتيجية مدارية بدمج وتوحيد العديد من المظاهر المستدامة. وقد تم ابتكار المناخ المحلي عن طريق بحيرات تبريد تتغذى على نظام الماء العكر.

كما وللمبنى سطح أخضر مزود بألواح طاقة شمسية، وقد تمت الاستفادة من المواد المتوفرة محلياً كالخيزران على سبيل المثال. هذا وسيتم حجب زجاج الواجهة الخارجية للمبنى عن أشعة الشمس والرياح باستخدام نوافذ مثقوبة. ومن الجدير بالذكر أن المبنى مصمم ضد أعاصير تسونامي، وبذلك يوجد المبنى بيئة محلية مسامية نفاذة لمنظر طبيعي عام ومكشوف. أما التصاميم الداخلية التي تضم قاعة المحاضرات و مركز الاجتماعات والفندق فسيتم إنهاؤها في أواخر 2010.

إقرأ ايضًا