ما رأيك بزيارة حديقة في السماء؟

3

في إحدى أهم الأحياء البيئية في تيميشوارا في رومانيا، قام فريق Prechteck بتصميم جناح يدعى Highseat أي “المقعد المرتفع”، تشير التوقعات إلى أنه سيغدو وجهة عمرانية مفضلة لدى سكان المدينة بل حتى لدى زوار رومانيا من الخارج، إذ يرتبط هذ الجناح مباشرة مع المناطق المحيطة به، ويضم فيما يضم العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية.

بغض النظر عن النواحي التي سبق ذكرها، سوف يعيد الجناح بفضل توزيعه العمودي، للحديقة مجدها القديم، بعد أن انكفأ الناس في رومانيا عن زيارة الحدائق، وتحولوا إلى زيارة النوادي والمقاهي، ولكن ذلك لا يعني في المقابل بأن الهدف وراء تصميم الجناح تجاري وما إلى ذلك.

بل على العكس تماماً، سوف يكون هذا الجناح/الحديقة في متناول الجميع بلا استثناء، ويمكننا القول بأن الهدف كان إعادة تعريف أهالي تيميشوارا بما لا ينتهي من قوائم النباتات المحلية، حيث تخيم مجموعات من النباتات المحلية على كتلة الجناح على نحوٍ عشوائي، مما يجعل أجواء الجناح أقرب إلى أجواء الغابات البرية، فهناك فقط يمكنك أن ترى النباتات على طبيعتها غير منظمة، بإختصار طبيعية.

ومن الملفت، عدا هذه النباتات، استخدام فريق Prechteck أخشاب الزان المحلية، في تنفيذ الكتلة، حيث ينتشر هذا النوع من الخشب بكثرة في رومانيا منذ الأزل، فقد قام أعضاء الفريق باقتطاع ألواح خشبية بسماكة 3 سم وعرض 30 سم، قبل رصف هذه الألواح على شكل تعريشة تغطي في الوسط مساحة معدة للاسترخاء خلال النهار ومزاولة الأنشطة خلال الليل.

بُعيد تجاوز هذه المساحة، التي سوف تصادفك عند مدخل الجناح، سوف تقف مطولاً لمراقبة مجموعة من السلالم، التي تخدم بمثابة أماكن للجلوس، أما في حال أردت أن تتبع هذه السلالم إلى النهاية، سوف تكون قد خضت تجربة تسلق الأشجار، ولكن على سلالم هذه المرة.

وأخيراً، سوف تصادفك في الأعلى مساحة صغيرة تستوعب حتى 40 شخص، تم تخصيصها لاستضافة الحفلات الموسيقية، فتخيل نفسك محاطاً برؤوس الأشجار من كل جانب وأنت تستمع إلى الموسيقى… من المؤكد بأن حديقة Highseat تستحق الزيارة، أليس كذلك؟

إقرأ ايضًا