استخدامٌ مكثَّفٌ لمادة ETFE المبتكرة في مركز برشلونة الإعلامي

4

تم تصميم مبنى Media Tic -المبني في قلب مقاطعة برشلونة الـ 22الجديدة- ليعمل كنقطة التقاءٍ لعالم تقنيات المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى قطاعات الإعلام والقطاعات السمعية-البصرية الأخرى. كما يتميز بتقديمه للعديد من البرامج والمبادرات الجديدة المصممة بالتعاون مع مؤسسة برشلونة الرقمية، من أجل التشجيع على التطوير والمشاركة في ظل الصناعة الرقمية.

وقد جاءت شركة Vector Foiltec -والتي تحمل اسم صاحبها متعهد البناء والتصميم الألماني ومبتكر مادة ETFE، والتي تمتلك أفرعاً لها في كل من لندن وباريس ونيويورك وملبورن وبكين- لتعمل مع شركة Cloud 9 للعمارة على مشروع مبنى Media Tic بسبب فهمهم العميق واستخدامهم للإمكانيات الخاصة بمادة Texlon© ETFE.

وباستخدمه لمساحة 2,500 متر مربع من كسوة Texlon© ETFE، سيتيح مبنى Media Tic إمكانية توفير نسبة 20% من استهلاك الطاقة وسيسجل 42 نقطة من نسبة الـ57 نقطة الإجمالية المحددة من قِبَل المرسوم الخاص بالمعايير البيئية وفعالية الطاقة الحيوية المقررة من أجل المشروع.

وتعد Texlon© ETFE مادةً غير لاصقة مما يمنعها من أن تتسخ أو حتى أن تحتاج إلى صيانةٍ على مستوى النظافة. وطبعاً هذا لا يجعلها تخسر خاصياتها بالمرونة والشفافية والقوة عبر الزمن، وإنما يساعدا على تطوير العزل الحراري، بالإضافة إلى تأمين الظل من خلال نظامٍ هوائي.

الواجهة الأمامية الجنوبية الشرقية فهي تستقبل معدل 6 ساعات من أشعة الشمس يومياً، متطلبةً بذلك نظاماً شمسياً خارجياً معتمداً على طبقةٍ مضاعفةٍ من الكسوة تكون منتظمةً وحديثةً وخفيفة الهيكل وذات استهلاكٍ قليلٍ للطاقة وفعالية تنويرٍ عاليةٍ.

ومن أجل التصدي لجميع هذه المتطلبات، استخدم المهندس المعماري طبقةً خارجيةً من أحد مواد Texlon© ETFE المتغيرة ذات الفلتر الشمسي في تشكيلةٍ رقيقةٍ مؤلفةٍ من 3 طبقات من الـ Texlon© ETFE ، مع ضغطٍ مستمرٍ وتوزيعٍ متنوع للهواء بين الغرف.

إقرأ ايضًا