عزز حياتك الاجتماعية في مواقف السيارات

1

في مشروعٍ متميزٍ يجعل من أبسط الأمور مواطن جمالٍ وتميز، صممت شركة feld72 في قرية Paasdorf الصغيرة بالنمسا مواقف للسيارات على مساحة 1,590 متر مربع بحيث تكون ساحة تجمعٍ ثقافيةٍ عامة عندما لا تشغلها السيارات. والهدف من مشروع Kulturlandschaft Paasdorf الفني والمعروف خارج حدود النمسا، أن يكون رمزاً لساحات القرية. حيث يُحاول التصميم أن يجمع اهتمام من يراه من الناس كل يومٍ كما الزوار في آن.

وتبعاً للمتطلبات المتغيرة باستمرار –سواء تغير يومي أو حسب الفصول المختلفة- يتغير شكل الساحة تبعاً لكيفية الحاجة لاستخدامها. فيمكن لها أن تكون ساحةً للقرية أو موقف سيارات ولا داعٍ لفصل الوظيفيتن أو تحديد استخدامات الساحة بمجالٍ واحد. فعند عدم شغل الساحة بالسيارات يمكن لكل موقف سيارة أن يكون شيئاً مختلفاً –كشرفةٍ خشبيةٍ أو بركة سباحةٍ مسطحة، أو ساحة لعبٍ ومجالس عامة.

أما موقف الحافلة فله دوره في أن يبدو كعلامةٍ مميزةٍ ودائرة معلومات، فهو يرتفع على طرف الساحة كمنصةٍ لها دورها في الحياة اليومية وفي المناسبات الخاصة. إذ يمكن استخدام الموقف كحجرةٍ أو منصةٍ لمنسق الصوت الـ DJ في الحفلات أو حتى منبر المتحدّث أو ببساطةٍ صالة عرضٍ مفتوحةٌ في الهواء الطلق.

في النهاية، يقترن اتساع طيف استخدامات الساحة ومدى استخدام العامة لها بالناس الذين يرغبون بها ويعتبرونها مسؤوليتهم. فقد تجاوزت feld72 بتصميمها الساحة المفهوم التقليدي لمواقف السيارات التي تبقى شاغرة دون الاستفادة منها، كما أفادت من فترات عدم الحاجة لساحة القرية بأن سخرتها كمواقف، وبهذا ضربت عصفورين بحجرٍ واحدٍ وبتصميمٍ جميلٍ مقنع.

إقرأ ايضًا