مركز تعليمي بتقنياتٍ مبهرةٍ في الولايات المتحدة

1

أطلقت شركةSkidmore, Owings, & Merrill, LLP  مشروعها الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية بحجم بناءٍ قدره 7,400 مترٍ مربعٍ بالتعاون مع مهندس الحدائق Brown                                                                                       Sardinia, Inc

ويتضمن هذا المبنى الممتد على مساحة 80,000 قدم مربع – والمصمم خصيصاً لتشجيع التواصل في مختلف المجالات والتعليم الغير رسمي-  15غرفة صفٍ وثمان مختبراتٍ والعديد من مكاتب الكلية وغرف مساعدةٍ إضافية ومناطق للمشاريع الخاصة وقاعة للاجتماعات.

كما يتضمن برنامج المشروع أيضاً صفاً ذو وسائط متعددة وحديقتين حيوتين وغرفة إنتاجٍ  وقاعتين صغيرتين للحلقات الدراسية الحرة و6مناطق لمقاعد الجلوس الغير رسمي و7 شرفات حدائق ومقهى وقاعة محاضرات تحتوي على 50 مقعداً، وتُستخدم هذه القاعة كنموذجٍ يمثل النظام الشمسي، هذا بالإضافة إلى قاعة محاضراتٍ كبيرة منظمة على طريقة الفيلسوف الشهير سقراط بإمكانياتٍ تفاعلية للتعليم بالمراسلة.

أما الجزء الأهم من المبنى فهو عبارة عن حديقةٍ عامةٍ ومتعددةٍ الاستخدامات مزودةٍ بخريطة starfield وأنالما، بحيث تتيح مكاناً للدوران وردهةً عامةً لقاعات المحاضرات.

 وقد تم ترتيب البرنامج بخطةٍ مطولةٍ على شكل حرف Z بالإضافة إلى المنطقة المشتركة الكبيرة.

 ومن خلال دمج هذه الخطة مع الموقع تم تشكيل الخطوط المحدِّدة الموجودة على الموقع من القرميد لتوفير جدران التصميم العمراني.

وعن طريق فرش الأسقف والشرفات بالنباتات الخضراء، يتحول شكل  Z في المبنى إلى صيغة سائلة خاصة بالمشهد الطبيعي.

ولإكمال النمط الجورجي السائد في أكاديمية Deerfield، تم بناء مركز Koch من القرميد المصنوع محلياً في شركةٍ تأسست عام 1893 في Massachusetts.

ومن الجدير ذكره أن هذا المبنى يهدف إلى جعل عجائب العلم والإدراك الحسي واضحةً في تصميمه الحقيقي.

أما أفق الأنالما -الذي هو بالأساس ثقب صغير في سقف المبنى- فهو يسمح بدخول حزمةٍ من الضوء باتجاه الجدار الشمالي للحديقة العامة العلمية. وبالنسبة للموقع المتغير للشمس في السماء (عالي في الصيف ومنخفض في الشتاء) فهو يغير موقع الإسقاط ليخلق الشكل اللامتناهي للأنالما وليوضح الحركة الإهليليجية والمحورية للأرض في مدارها السنوي حول الشمس.  

إقرأ ايضًا