برج مكتبي دوّار متوّجٌ بنظام بيئي من غابات المنغروف

0

وكأنه نبتةٌ من نبتات عباد الشمس، يدور هذا البرج المكتبي في شمال العاصمة الإندونيسية جاكرتا بنظامه البيئي الحساس المغمور بأشجار المنغروف، مؤمناً بالتفافته المتتبعة لأشعة الشمس مناظر خلابة على شواطئ بحر جافا.

إنه برج متعدد الأغراض ليس كغيره من الأبراج، فقد أراد مصمموه الست أن يظهر بهيئةٍ غير متناظرة وأن يتمتع بخواص مستدامة، لذا تم تدعيمه من الداخل بكتلةٍ هيكلية تظلل مساحاته الداخلية، في الوقت الذي تعمل فيه الممرات في كل طابق كمنطقة حاجبة تمنع دخول أشعة الشمس المباشرة على المكاتب التي تحظى بهذا الشكل بأجواء لطيفة وجميلة، في حين تغرق بكميات كبيرة من الضوء الطبيعي في نفس الوقت، ضامنةً عدم اعتماد المبنى على أنظمة التبريد والإضاءة المستهلكة للطاقة.

وباعتباره مبنى مكتبي يدمج مرافق الترفيه بتلك الخاصة بالبيع بالتجزئة، تم تصميم مركز Agung Sedayu، وهو اسم المشروع، ليقدّم مساحةً خاصة لزوار الساحل والشاطئ يمكنهم من خلالها التمتع بغابات المنغروف الفريدة، التي لا تستقبل سوى المشاة أو راكبي الدراجات الهوائية، فلا مكان هنا للسلوكيات المعادية للبيئة والتوازن البيئي، كالسيارات والمركبات على سبيل المثال.

بهذه الطريقة يضمن البرج دورة حياة أطول، متألقاً بتصميمٍ جميل يحقق توازن هائلاً يساعد على إنماء التطور والتنوع الحيوي في آن واحد.

في الختام نشير إلى أن هذا التصميم قد جاء حصيلة تعاون ما بين المصممين: Agung Mahaputra و Andika Priya Utama و Arief Aditya Putra بالإضافة إلى Dely Hamzah و Nidia Safiana وأخيراً Rahadi Utomo.

إقرأ ايضًا