منزلٌ على شكل سيارة وأخضر أيضاً

2

لابد أنكم تفكرون للوهلة الأولى أن هذا المنزل هو مجرد منزل حيوي فقط، ولكن سيتبين لكم لاحقاً أن هذا المنزل الشبيه بالسيارة ذي الشكل الغريب ما هو إلا منزل أخضر بجميع المقاييس.

وبإعطائه اسم “مسكن السيارة” أو Auto Residence وبتصميمه من قبل المهندس المعماري الألماني Markus Voglreiter، تم بناء المنزل باستخدام نظام بناء مزود بأنظمة عزل وتدفئة فعالة على مستوى الطاقة بطاقة “3 لتر” تعمل بشكلٍ قوي على تقليل استهلاك الطاقة. أما الواجهة الأمامية -بمظهرها الرائع والغريب- فهي للعرض فقط.

وبموقعه في منطقة إطلالة تقليدية في ضاحية Gnigl بالقرب من مدينة زالتسبرغ النمساوية، وبالقرب من حدود أحد المحميات الطبيعية، يبرز مشروع “منزل السيارة” الخاص بالمعماري Voglreiter كعفريت في منطقة لصف السيارات مليئة بسيارات مرسيدس.

فقد اشترى Voglreiter منزلاً تقليدياً في أحد الضواحي العائدة إلى السبعينيات من القرن العشرين على منطقةٍ زاويةٍ وأراد أن يعيد إنشاءه، على الرغم من عدم وضوح الأمر الذي سيطر على عقله وجعله يفكر في تحويله إلى شيء شبيه بالسيارة. ولمزيد من الدهشة، بنى Voglreiter منزله الواقع بالقرب من المنطقة التاريخية في زالتسبرغ ليصيغ نظاماً جديداً ويحصل على الموافقة عليه.

هذا ويتميز هذا المنزل بأنظمة تبريد وتدفئة فعالة على مستوى الطاقة ونظام عزل شديد الإحكام، بالإضافة إلى أن عوامل التظليل والإنارة النهارية والتهوية الطبيعية تلعب جميعها دوراً هاماً في التصميم، بغض النظر عن خواصها غير التقليدية.

أما النتيجة الأخرى لإعادة التشكيل فهي فصل مناطق سكن الوالدين والأولاد التي تم تحقيقها من خلال إغلاق الفتحات السابقة والسماح بهذه الطريقة للعديد من الأجيال بالعيش تحت سقف واحد.

إقرأ ايضًا