معماريون فرنسيون يبنون “قصراً في السماء”

0

هاهو ذا حلم معماريي Atelier Ramdam Architects وهي الشركة الفرنسية الشهيرة يصبح حقيقة، وهاهو برج “قصرٌ في السماء” يهبط إلى أرض الواقع في إيطاليا في سابقةٍ معمارية لتوليد المطر!

فهذا التصميم السماوي جاء ليدحض التقليد المتمثل بتخزين مياه المدينة ليبتكر في المقابل فكرةً استثنائيةً بكل المقاييس تقول بتوليد المياه، كما ويضمّ ” قصرٌ في السماء ” حديقةً عمومية ومنصةً سماوية إلى جانب الآلية العبقرية التي تقوم بتبخير المياه لتهطل على إثرها الأمطار ولكن فقط على رأس البرج.

حيث يجثم البرج المائي الضئيل في وسط خزانٍ مليءٍ بالمياه، في حين تم إكساء جذع البرج بمعدنٍ عاكسٍ للغاية والغرض من ذلك أن يختفي الجذع بمجرد ارتفاعه نحو السماء، حيث يقابل هناك خزان المياه والمنصة السماوية والحدائق، كما ويمكن للعامة الوصول إلى المنصة السماوية، وبالتالي حضور الاحتفالات العامة والحفلات الخاصة أو حتى الاكتفاء بمشاهدة المدينة، من خلال المصعد القابع في الجذع.

أما في الجزء السفلي من البرج، فيسترعي انتباه الزوار حديقةً طبيعية عامة كبيرة، والتي تقوم بتصفية مياه الأمطار والسيول في داخل الخزان، من جهةٍ أخرى، يتم ضخ المياه لتصل إلى الخزان ومن ثمّ لسقاية الحدائق السماوية، كما وتقوم بترطيب الهواء حول البرج وربما الحديقة في الأسفل.

وأخيراً فإن هكذا تقنية محطّ مساءلةٍ حول إمكانية تطبيقها أو نجاحها، ولكنها بدون أدنى شكّ تقنيةٌ جديرةٌ بالاهتمام والتي يمكن أن تساعد في تبريد المدينة في المستقبل.

إقرأ ايضًا