“خيال المحيط”: هاربٌ من المستقبل إلى الحاضر

0

سنترك الصور تتحدث عن نفسها، لتكتشفوا بأم أعينكم جمال هذا المشروع الخيالي الكوري بامتياز. ففي مزيجٍ بين الإنسان والمحيط، يثبت هذا التركيب المرتفع على 100 متر أنه يمكن دمج التقنية الحديثة في قلب الطبيعة وضمان الحصول على نتيجةٍ مذهلة. حيث يمتلك أيضاً “بوابة المحيط” التي تأخذ البحر وتجلبه لينغلق عمودياً.

ولكن، لماذا “كوري بامتياز”؟

تجدون الإجابة في خاصيته المميزة التي تجعل منه عنصراً قابلاً للتكيف والتغيُّر تبعاً لفصول السنة في المناخ الكوري المتنوع.

فبعد نجاحها الأخير في مشروع المجمع الثقافي الكوري الذي اتبعت فيه استراتيجية “الماركة” التي لطالما استخدمتها سابقاً المنظمات الربحية كوسيلةٍ لخلق أرباحٍ ماليةٍ، وبعدما أطلقت مفهوم “العمارة بصفتها منتج” للترويج للسوق المعماري ها هي شركة Unsangdong الكورية للعمارة تقوم بتطوير مشروعٍ جديدٍ في كوريا أيضاً.

حيث قدّمت اقتراحاً لتصميم الجناح الموضوعي في معرض Yeosu لعام 2012، والذي حمل عنوان “Ocean Imagination” أو “خيال المحيط” الذي تم منحه تزكيةً فخريةً من قبل الحكام.

نتيجةً لهذا، يُعتَبَر هذا المشروع اقتراحاً ملفتاً يمزج بين الطبيعة والخيال في محاولةٍ لخلق “أفضل استخدام للإمكانيات اللامحدودة للطبيعة”. كما يسمح الجناح للزوار باختبار الأنظمة البيئية للمحيط والمعارض المختلفة المتعلقة بـِ “الطبيعة من صنع الإنسان”.

حيث تأخذ “بوابة المحيط” ثقافة شاطئ البحر وتحولَّها بطريقةٍ عمودية. وبالتالي، تخلق هذه الحركة مجالاً بصرياً ديناميكياً يُذكِّر الزوار باستمرار بالبيئات المختلفة للطبيعة. وهنا يشرح المعماريون القائمون على المشروع: يدمج “خيال المحيط” بين الأنظمة البيئية للمحيط والعمارة بموجب الموضوع الرئيسي “المحيط والحياة”.

في حين تم تشكيل جزء آخر من المشروع -بعنوان “مساحة فارغة ومستدامة من المحيط”- من خلال دمج المياه المتدفقة مع البيئة الحيوية. وقد تم استخدام المساحات الخارجية من الكتلة كمساحات عرضٍ تم تجهيزها بفعالياتٍ عديدة مثل “وادي المياه” و “وادي الإعلام” و “وادي اللعب” و “الوادي الأخضر” وهلمَّ جرّا.

أما المعرض الرئيسي الذي يحمل عنوان “عضوية المنظر الطبيعي”، فقد استوحى إلهامه من مناخ فصول السنة في كوريا، حيث تتفتح الأزهار في كل مكان في فصل الربيع الغني بالألوان الزاهية، بينما يحتوي المشهد الطبيعي في الصيف على شلالات هائلة وغاباتٍ كثيفة، في حين تتحول أوراق الأشجار إلى اللون الأصفر في الخريف، ليغطي غطاءٌ من الثلج الأرض كلها في فصل الشتاء.

هذا وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 6200 متر مربع ومنطقة المعرض الموضوعي 2,000 متر مربع. أما المصممين الرئيسين لهذا العمل الضخم فهما YoonGyoo Jang و ChangHoon shin اللذين تعاونا مع فريق عملٍ من نخبة المصممين في كوريا.

باختصار، يمكن وصف مشروع “خيال المحيط” بأنه مبنى مستقبلي ولكنه موجودٌ بيننا في الوقت الحاضر بفضل خيال مثل هذا الشعب الكوري المبدع.

إقرأ ايضًا