اجتماع مصادر الطاقة المتنوعة في شبكة Smart Grid الذكية

1

قام المصمم الإسباني الشهير Jaime Hayón بتصميم مجموعة Smart Grid لشركة Enel الإيطالية لتوليد الطاقة وقد تم عرضها في Think Tank بميلان الأسبوع الماضي.

ويتم عرض المجموعة داخل الشبكة الذكية التي استقت المجموعة اسمها منها، وهي غرفةٌ جدرانها على شكل شبكةٍ بيضاء وسوداء تلمع فيها أضواء LED عند كلّ نقطة تقاطع.

وقد نصب Hayón في منتصف الشبكة طاولةً تغطي قمته خلايا ضوئية وخزانةٌ تتوزع على جوانبها مراوح صغيرة وسلسلةً من المزهريات الفخارية الدوارة التي ترتبط كلها مع بعضها بكبلاتٍ حمراء.

ويصف Hayón تصميمه بأنه عالمٌ من الخيال يصل الأنواع المختلفة من الطاقة المتجددة ببعضها. فالجناح عبارةٌ عن شبكةٍ مضيئة تتغير بشكلٍ مستمر ولكنها تبقى كغلاف لما فيها.

وقد لا تتجانس المفروشات في الداخل من ناحية الشكل والوظيفة، ولكنها تمثل مصادر الطاقة المتنوعة وتسلسلها.

فالعناصر المضيئة تنير الطاولة التي تغطي قمتها الخلايا الضوئية “لتمثل الطاقة الشمسية” والتي ترتبط بأسلاكٍ ملونةٍ إلى كابينةٍ مغطاة بشكلٍ كاملٍ بالمراوح الصغيرة “وستمثل طاقة الرياح” بمزهرياتٍ دوارةٍ “تمثل الطاقة النووية”، وتتحرك كلها بعزم الطاقة ذاتية الإنتاج.

وفي النهاية نشير إلى ما أراده Hayón بعمله هذا، وهو تطوير أدق تفاصيل كل نموذج على حدة ولكن بإبداعٍ خلاق ومستوىً عالٍ من الإنتاجية، أن يجعل أعقد جوانب التكنلوجيا أمراً أكثر وضوحاً وإنسانية.

إقرأ ايضًا