استخدام منتجات العميل في تصميم مقر إدارته

2

صممت شركة Olson Kundig Architects بعض الإضافات لمقر ومكاتب شركة T Bailey في واشنطن. حيث يهدف المشروع لتحري فكرة استخدام منتجات العميل –وهي في هذه الحالة الأنابيب التي تُستخدم في أبراج توربيات الهواء- في تحسين بناء مبنى إدارتهم. إذ تشغل الإضافة التي تم تصميمها مساحة 11,700 قدم مربعة متاخمة للمصنع الثقيل لشركة T Bailey.

كل عمليات التصنيع والإنشاء تقوم على مقربةٍ من المشروع، حيث يدخل الزوار إلى المبنى عبر أنبوبٍ أفقيٍّ بقطر 14 قدم ثم يصعدون أنبوباً عمودياً بقطر 22 قدم وصولاً إلى المكتب الرئيسي. يوجد داخل الأنبوب العمودي ملقفٌ ومروحةٌ كبيرةٌ تعمل على تهوية كامل الطابق الذي يقع فيه المكتب الرئيسي. ويستمد الملقف والمروحة طاقتهما من الطاقة الشمسية. كما يتم سحب الهواء الساخن من المكاتب من خلال أنبوب السلّم ليتم نشره خارج منطقة البناء، فيقلل من الطاقة المستخدمة في عملية التبريد.

أما فيما يخص المواد المستخدمة في تشييد المشروع نجد أن الأرضيات الإسمنتية والبنية الفولاذية بقيت بلا تشطيباتٍ، حتى أن المبنى برمته يبدو واضحاً دون تغليفٍ أو كسوةٍ أو ما شابه، مما يعطي للمكان جماليته الخاصة ويقلل بنفس الوقت من تكاليف كسوة المبنى ومن كمية المواد المُضافة للبناء.

حتى السقف تمت الاستفادة منه بإمالته للاستفادة من مياه الأمطار التي ستنزلق عنه لريّ حديقةٍ متاخمةٍ تعزز من جمال المشهد وتفيد في صداقة المشروع للبيئة.

إقرأ ايضًا