تركيبة غريبة تحلق في بهو كلية عمارة أمريكية

0

لم يكن هناك سوى يومٍ واحد أمام فريق PROJECTiONE لتصميم تركيبة EXOtique المعمارية، ويومٍ واحد فقط لتقديم النماذج واختيار المواد، وثلاث أيام للتصنيع والتجميع والتركيب، أي ما مجموعه خمس أيام، ولكن ضيق الوقت لم يكن العائق الوحيد، فقد وضع المعهد الرقمي ميزانيةً زهيدة للغاية قدرها 500 دولار فقط لشراء المواد!

أما النتيجة النهائية فلم تكن أبداً ضمن حسابات المعهد، لقد نجح فريق PROJECTiONE بتزيين سقف البهو عند المدخل الغربي لمبنى الهندسة المعمارية في ولاية إنديانا الإمريكية، وفاجأ الجميع في كلية بول ستيت بتركيبة معماريةٍ لا أروع على الرغم من بساطة التصميم.

ما السر في هذه التركيبة؟

لقد قام فريق العمل بالاستعانة ببرنامج غراسهوبر لتصميم تركيبة بسيطة تعتمد أشكالاً سداسية تم ربطها معاً لتشكل سقفاً مستعاراً مضاءً، بما أن ارتفاع سقف المكان يسمح بقدرٍ من التنويع، ولابد من الإشارة هنا إلى عدم استخدام أية توصيلات معدنية للربط ما بين هذه الأشكال السداسية عدا عن حمالات الأسلاك الكهربائية، الأمر الذي ساعد على تخفيض كلفة التركيبة والسماح للمواد بالعمل لصالح بعضها البعض.

كما ارتأى فريق PROJECTiONE استخدام حواف مثلمة لربط القطع السداسية مع بعضها البعض وتسهيل تداخل كل قطعة مع الأخرى، الأمر الذي أدى في النهاية إلى السماح لكافة القطع بتشكيل كتلةٍ صلبة قادرة على الانثناء والانحناء.

ويمكننا القول بأن هذه الألواح السداسية المضاءة قد أدّت عملها كنقطة ربط حاملة للقطعة، كما تم تصنيع لسان أكرليكي خصيصاً لهذه التركيبة كي يحمل سلك المقبس بعد مروره من العنصر الذي يرتبط بالمشابك الموصولة بالشبكة.

يُذكر أن هذه التركيبة سوف تبقى تظلل المدخل في الوقت الحاضر قبل أن تنتقل لاحقاً إلى داخل المبنى.

إقرأ ايضًا