لا عذر بعد الآن أمام أعداء الاستدامة من المطوّرين

4

هل تعلم بأن المباني السكنية والمكتبية مسؤولة عن حوالي 40 في المئة من استهلاك الطاقة في الولايات المتحدة؟

في المقابل، فإن تحويل منزلك ومكان عملك إلى أدواتٍ فعالة لحفظ الطاقة سوف يحفظ لك نقودك ويخفض من الانبعاثات الكربونية ويجعل العالم مكاناً أكثر خضرة…

لذا لا تتفاجأ لدى معرفتك بأنه وكجزءٍ من مبادرة الرئيس أوباما بعنوان “نحو مبانٍ خضراء”، تم تشجيع الشركات والمؤسسات البحثية من أجل التوصل إلى طرقٍ جديدة لجعل المباني صديقة للبيئة والحفاظ على المزيد من الطاقة.

ونتيجة لذلك، قام المختبر الوطني للطاقة المتجددة بطرح برنامجٍ جديد يجعل أصحاب المباني على إطلاعٍ دائم باستخدام العقار من الطاقة… مجاناً!

وعلى الرغم من أن هذا البرنامج تحت اسم “أوبن استوديو إنرجي موديلنغ” لا يزال في طور التصميم إلى أنه من المفترض أن يحاكي برنامج “إنرجي بلس” المستخدم في وزارة الدفاع الأمريكية، وبمجرد الانتهاء منه سوف يكون البرنامج متاحاً في الأسواق مجاناُ من قطعة واحدة على نقيض البرامج التقليدية من عدة قطع، كما وسيتيح هذا البرنامج مختلف أنواع التطبيقات التي قد تخطر في بالك.

يُذكر أن النسخة الأصلية من “أوبن استوديو” قد صدرت في العام 2008 ولكن المختبر الوطني قام بتطوير هذه النسخة لتشمل المكونات الخاصة ببرنامج غوغل سكتش أب، وهي عبارة عن أداة بسيطة لتحرير النماذج وتنسيق الرسوم البيانية وعرض النتائج من “إنرجي بلس”.

فعلى حد تعبير المهندس نيكولاس لونغ من المختبر الوطني فإن” هذا البرنامج أرخص بكثير من تشييد مبنى بطريقةٍ خاطئة، حيث بإمكان “أوبن استوديو” أن يعالج هندسة البناء وكسوة البناء، ناهيك عن الحمولة وضوء النهار، جنباً إلى جنب مع مصادر الطاقة أخرى كثيرة. وذلك من خلال إضافة كافة هذه البيانات إلى محرك واحد ضخم وكبير، يقوم بدوره بإصدار النتائج ويساعد المتخصصين في تحليل استخدام الطاقة في المباني الخاصة بهم بسرعة وبسهولة.

وسوف يكون برنامج “أوبن استوديو” متاحاً لأي شخص بترخيصٍ من رخصة جنو العمومية الكبرى، والذي سيسمح للطرف الثالث بالاستفادة من تطبيقاته اللانهائية دون الحاجة لإدخال أي رمز، وذلك بشهادة Larry Brackney، أحد مطوري البرنامج، فعلى حد تعبيره “نحن لا نبيع هذا المنتج، إنه مجاني ومتاح أمام الجميع ممن يرغبون بدمجه بسياق عملهم الخاص.”

فمنذ الآن لا عذر للمطورين لعدم جعل مبانيهم خضراء…

إقرأ ايضًا