جسرٌ كوريٌّ للدراجات يعزف الألحان ويُطلِق الألوان

6

برعاية مؤسسة سيئول للتصميم وبالتعاون مع موقع ديزاين بوم Designboom، ستُقام مسابقةٌ سيئول لتصميم الدراجات التي ستحمل شعار “ركوب الدراجات مع التصميم: أسلوب سيئول” في جزءٍ من محاولة المدينة الشاملة لتطوير نوعية تصاميمها وصورتها العامة. ومن بين أجمل التصاميم المشاركة، يوجد “جسر زيلوفون للدراجات” المستوحى من شكل آلة الزيلوفون الموسيقية الخشبية، والذي يعزف ألحاناً رنانةً ويُظهِر ألواناً زاهيةً لدى العبور من فوقه.

عن المسابقة نشير أنه يمكن لأيِّ شخصٍ من جميع أنحاء العالم أن يشارك بها، سواء أكان محترفاً أو طالباً أو صاحب فكرةٍ ذكيةٍ في مجال التصميم، مع التأكيد على ضرورة الحصول على أفكار صديقة للبيئة على أمل تأسيس ثقافة ركوب دراجات صحية.

وتقسم المسابقة إلى ثلاثة أقسام رئيسيةٍ هي: قسم تصميم الدراجات وقسم موضة الدراجات وتصميم إكسسواراتها وقسم البُنى التحتية لرياضة ركوب الدراجات. وفي هذه الفئة الأخيرة، تندرج مشاركة جسر زيلوفون من تصميم Yeon Jae Won + Soo Jeong Heo .

بالنسبة إلى المؤسسات الراعية للمسابقة، فتتألف مؤسسة سيئول للتصميم من مجموعة من خبراء التصميم منذ إطلاقها في آذار 2009 وإدارتها برعايةٍ مباشرةٍ من مدينة سيؤل بهدف تطوير كفاءة المدينة في مجال التصميم. بينما كان موقع ديزاين بوم منذ عام 1999 موطناً لثقافة التصميم والعمارة والفن والتصوير والغرافيك.

وبما أن أحد أهم طرق التشجيع على السلوك الإيجابي في أي عملٍ نقوم به هي جعله ظريفاً وممتعاً، جاء هذا الجسر الموسيقي المذهل للدراجات ليضرب على الوتر الحساس عند عشاق هذه الرياضة. حيث يتألف جسر زيلوفون من سلسلة من الألواح الخشبية التي تعزف نغمةً موسيقيةً مختلفةً عند مرور الدراجات من فوقها.

بالنسبة إلى آلية عمل هذا المشروع، فهي بسيطةٌ للغاية. إذ تم تعليق ألواح الجسر على نوابض، فبينما يمر الراكب من فوق الجسر، يقوم بالضغط على النابض مما يؤدي بالتالي إلى خفض اللوح الخشبي إلى الأسفل. وعندها يندفع اللوح إلى أسفل رافعةٍ مرتبطةٍ بمطرقةٍ تضرب قضيباً خشبياً وتتحول إلى ضوءٍ ملون.

تم تصميم كل قضيبٍ خشبي بهدف خلق نغمةٍ موسيقيةٍ مختلفةٍ، يتناسب كلٌّ منها مع القضبان المحيطة من أجل خلق موسيقى جميلة تجعل من رحلة ركوب الدراجة متعةً لا تُضاهى.

الجدير ذكره هنا أنه ولشدة إعجابهم بالفكرة، تصور المصممون سلسلةً من جسور الزيلوفون تملأ مدينة سيئول، حيث يعزف كلٌ منها نغمةً موسيقيةً مختلفةً عن الآخر.

وبما أن هذا الجسر مرشحٌ ومنافسٌ قويٌّ في مسابقة سيئول لتصميم الدراجات، من المتوقع جداً أن تنال هذه الفكرة جائزة المسابقة، نظراً لكونها تمتثل لتحدي المسابقة في ابتكار أفكار صديقة للبيئة من أجل رعاية مدينةٍ صحيةٍ صديقةٍ للدراجات.

وهكذا، ستمتلئ مدينة سيئول بالموسيقى لينعم سكانها بأجواء رائعة مستوحاة من موسيقى آلة الزيلوفون الرقيقة.

ومن يدري؟ ربما يترك الناس سياراتهم ويتوجهوا على دراجاتهم إلى هذه الجسور الموسيقية الأخاذة!

إقرأ ايضًا